أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

6 سعوديات بقائمة "فوربس" للسيدات الأكثر تأثيراً بالشرق الأوسط 2018

السيدات الأكثر تأثيراً بالشرق الأوسط
لبنى العليان
سمية الناصر
رانيا محمود نشار
نبيلة التونسي
إنجي الغزاوي

كشفت مجلة "فوربس الشرق الاوسط"، عن قائمة النساء الأكثر نفوذاً وتاثيراً في الشرق الأوسط للعام الحالي 2018، والتي تضمنت نخبة من أبرز أسماء السيدات المؤثرات والمُبدعات في العالم العربي بمختلف المجالات الصناعية والإقتصادية، وكان من بين هذه الأسماء، 6 نساء من المملكة العربية السعودية، من أصل 100 امرأة أعلنت عنهن قائمة المجلة العالمية، تقديراً لمساهماتهن بشكل كبير في الاقتصاد الإقليمي، حيث تصدرت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان، قائمة الأكثر نفوذاً.

وذكرت المجلة على الموقعها الإلكتروني، أن تأثير المرأة العربية على مجتمع الأعمال، يتسع في المنطقة عاماً تلو آخر، وسط نجاحها المستمر في شغل أعلى المناصب الإدارية والتنفيذية لشركات وكيانات إقليمية وعالمية عملاقة، بالتزامن مع دخول بعضهن مجالات حيوية اقتصرت في السابق على فئة الرجال، كقطاعات النفط والغاز والتكنولوجيا المالية.

وتابع موقع المجلة العالمية، بأن "فوربس الشرق الأوسط"، تكشف في قائمة السيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط للعام 2018، عن سيدات قدمن دوراً جوهرياً في قطاع البنوك والخدمات المالية، إذ تتولى 29 سيدة من إجمالي 100 سيدة في القائمة مناصب في القطاع، على العكس مما هو سائد في الدول الغربية التي يهيمن فيها الرجال على تلك المناصب.

وأضافت المجلة بأن السيدات العربيات يسهمن في صياغة القوانين التنظيمية ورسم السياسات الاقتصادية في بلادهن، وعلى سبيل المثال، تقود أسواق المال في المملكة العربية السعودية والمغرب سيدتان، بينما تدير سيدة مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وأخرى تقود البنك المركزي المصري وسياساته النقدية.

وأشارت المجلة إلى أن المنطقة العربية تشهد دوراً متنامياً للسيدات أيضاً في القطاع الحكومي، حيث تتولى أكثر من 50 سيدة حقائب وزارية في حكومات المنطقة، وأنه للمرة الأولى، تتضمن قائمة العام الحالي سيدات غير عربيات يعملن في منطقة الشرق الأوسط، ممن أسهمن بدور كبير في الاقتصاد على مستوى الإقليم. وقد بلغ عددهن 16 سيدة غير عربية في صناعات وقطاعات متنوعة.

واعتمدت المجلة العالمية في قائمتها على عدد من النقاط، وهي: إيرادات الشركات التي تديرها تلك السيدات، والمنصب الذي يعملن به، ومدى اتساع نطاق الإدارة، وقوة تأثير الدور الذي تؤديه، بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة في عملهن، إلى جانب معدل نمو أعمال شركاتهن، والمبادرات التي قدنها على مدار الأعوام الـ3 الأخيرة، فيما تم الإعتماد على تلك المعايير لتصنيف السيدات الأكثر تأثيراً في القطاع الحكومي 2018، على الناتج المحلي الإجمالي، والمنصب ومدى تأثيره في سير العمل.

وجرى التكريم بحفل ضخم أقيم في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم الإعلان خلاله عن القائمة التي ضمت النساء اللواتي عكسن نموذجاً إيجابياً في العالم العربي بمجالات صناعية كانت حكراً على الرجال لفترة طويلة من الزمن، واستطعن اختراق هذا الحاجز والتميز والابتكار على مستوى الشرق الاوسط والوطن العربي.

النساء السعوديات في القائمة ..
وتضمنت القائمة للسيدات الأكثر نفوذاً بالشرق الأوسط، 6 سيدات من المملكة العربية السعودية، هنّ كل من: "لبنى العليان"، التي نالت الترتيب الأول على رأس القائمة، وهي سيدة أعمال سعودية تشعل منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركات "العليان للتمويل".

وفي رأس القائمة الأكثر نفوذاً بالشرق الأوسط، كان في المرتبة الرابعة سيدة الأعمال السعودية "رانيا محمود نشار"، وهي الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سامبا" المالية، العاملة في قطاع البنوك والخدمات المالية في المملكة.

أما المرتبة السابعة عشر من القائمة التي ضمت 100 من أبرز السيدات في العالم الأعمال في الشرق الأوسط، فكانت من نصيب سيدة الأعمال السعودية "نبيلة التونسي"، وهي كبيرة المهندسين في شركة "أرامكو" السعودية، العاملة في قطاع البتروكيماويات.

كما احتلت المصرفية السعودية "لطيفة السبهان"، المرتبة الـ 44 في القائمة، والسبهان تستلم المدير المالي للبنك العربي الوطني، أما المرتبة الـ 83 فكانت لـ"إنجي الغزاوي"، التي تتسلم منصب نائب الرئيس التنفيذي، ومدير العمليات في بنك الرياض، أما آخر السيدات السعوديات في القائمة، فكانت لـ"سمية الناصر"، وهي مؤسسة شركة "سمية 396 Sumaya 369"، العاملة في قطاع الاستشارات، والتي نالت المرتبة 98 في التصنيف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X