في تايلاند: احذر السجن عقوبتك إن «أطعمت الحمام»

احذر السجن عقوبتك إن أطعمت الحمام في تايلاند

أحب العديد من السياح بلداناً عدة؛ لإنها تتميز بخاصية وجود حمام ونورس بحري بها، فيستمتعون بإطعامها، ويلتقطون معها أجمل صور السيلفي خاصةً في اسطنبول، وبيروت، وروما، والبندقية، وعواصم أخرى جذابة.
لكن الأمر مختلف ومثير للقلق جداً في تايلاند.
قال مسؤولون في تايلاند، الأربعاء، إن العاصمة بانكوك تبحث سجن من يطعمون الحمام في الأماكن العامة، وذلك للقضاء على خطر انتشار أنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض المعدية.
وتقود إدارة العاصمة حملة لصيد الحمام، وتعهدت بفرض حظر على إطعامها، وسيصبح المخالفون عرضة للسجن لمدة تصل إلى 3 أشهر أو دفع غرامة قدرها 25 ألف بات «770 دولاراً» أو كليهما معاً.
وقال نائب حاكم بانكوك، تاويساك ليرتبرابان لـ«رويترز»: بينما كان البعض يمسكون بالحمام في ميدان عام «هناك مخاطر على البشر في الأماكن التي يوجد فيها الحمام بأعداد كبيرة».
وأوضح تاويساك أن المخاطر الصحية بسبب الحمام تشمل انتقال أمراض الجهاز التنفسي، والتهاب السحايا، وأنفلونزا الطيور.
مضيفاً: «الحل الأكثر فعالية هو التوقف عن إطعامها».
وكان رئيس الوزراء «برايوت تشان أوتشا» قد أمر هذا الشهر بإطلاق حملة على مستوى البلاد لخفض عدد الحمام في المناطق المأهولة بالسكان. وفرضت مدن أخرى حول العالم، قرارات حظر مماثلة مثل مدينة «البندقية» الإيطالية، حيث يعتبر إطعام الحمام سلوكاً وتصرفاً غير قانوني لكن لا يواجه أحد خطر السجن.
وفي بانكوك، يصفون الحمائم بأنها «فئران مجنحة» وتتواجد في المناطق المزدحمة كالمعابد والأسواق والمتنزهات العامة بأعداد كبيرة.