اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العثور على مركبة فضائیة مفقودة في كوكب المریخ

وكالة الفضاء الأمیركیة "ناسا"
2 صور

استطاعت وكالة الفضاء الأمیركیة "ناسا" تحديد موقع المركبة الفضائیة "أوبرتیونیتي" التي ضاعت لشھور على سطح المريخ بعد عاصفة ترابیة ضخمة.
والتقطت مركبة الاستطلاع "أوربتر" صورة في الأسبوع الماضي من على بعد 166 میلاً (267 كم)، تظھر فیه المركبة مثل نقطة صغیرة، حسبما أفادت صحیفة "ديلي میل" البريطانیة.
وكانت عاصفة غبار قد حجبت ضوء الشمس من الوصول إلى الألواح الشمسیة الخاصة بالمركبة أوبرتیونیتي، مما أوقف الاتصال معھا منذ يونیو الماضي، وعلى الرغم من انتھاء العاصفة وتحديد مكانھا، فإن المركبة لا تزال ساكنة دون إرسال أي إشارات، وحاولت ناسا الاتصال بالمركبة مرارًا، لكنھا أقرت بأن المركبة، التي يبلغ عمرھا 15 عامًا، لم تستطع تجاوز انقطاع التیار الكھربائي لفترة طويلة.
وكان المھندسون المشاركون في المھمة يأملون أن يستیقظ مستكشف المريخ الآلي بمجرد أن تھدأ العاصفة، ولكن بعد أشھر من الصمت، اعترفوا مؤخرًا بفشلھم في إيقاظھا.
وفي محاولة للحفاظ على معنوياتھم عالیة وإلھام المسبار للاستیقاظ، صاغ الفريق قائمة تشغیل لأغانٍ جديدة لبدء كل يوم من أيام المريخ من غرفة التحكم.
وتتضمن القائمة 18 أغنیة، من بینھا "أوقظني قبل أن تذھب" و"ھنا تأتي الشمس" و"ابقِ نفسك حیًّا".
ولم تخرج أي إشارة من المركبة النائمة منذ 10 يونیو، ومن غیر الواضح إذا كانت ستستیقظ أم لا، وفي نھاية الشھر الماضي، قالت ناسا إنه سیكون أمامھا 45 يومًا إضافیًّا للاتصال بالمركبة، لكن وكالة الفضاء أشارت إلى احتمال ألّا تسترد المركبة نھائیَّا.