أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

طلاء يبرِّد الهواء مثل المكيفات!

الطلاء يستطيع عكس أكثر من 96% من أشعة الشمس ما يحفظ برودة الجدران
تأتي مادة البوليمر في صورة صبغية مثل الطلاء

زادت مؤخراً قيمة استهلاك الكهرباء، ومن المعروف للجميع أن مكيفات الهواء تستهلك الجزء الأكبر من الفاتورة في فترة الصيف، ما دفع باحثين من جامعة كولومبيا الأمريكية إلى إيجاد بديلٍ لها، يمكنه الحفاظ على برودة المنزل دون أدنى استهلاك للكهرباء.
فقد توصل العلماء إلى ابتكار طلاء جديد "البوليمر الأبيض"، يستطيع عكس أكثر من 96% من أشعة الشمس ما يحفظ برودة الجدران.
وتأتي مادة البوليمر في صورة صبغية مثل الطلاء، ما يعني إمكانية استخدامها لتغطية جوانب وأسقف منازلنا للحفاظ على البرودة عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها والجو شديد الحرارة، بحسب مجلة "وورلد إيكونوميك فورم".
وفي ورقة بحث، نشرت في مجلة "ساينس" الخميس الماضي، وصف الباحثون هذا النوع من الطلاء، بأنه خليط يجبر الماء على الاستقرار في قطرات صغيرة داخل جزيئات البوليمر، وعندما تتبخر قطرات الماء، تترك وراءها ثقوباً هوائية صغيرة، وقال الباحثون: هذه الثقوب تعطي الطلاء خاصية رائعة، وهي عكس أشعة الشمس، وعدم احتفاظ الجدران بها، إضافة إلى ترطيب الأجواء.
وقام الباحثون باختبار طلاء البوليمر في درجات حرارة عالية بمدينة فينيكس في ولاية أريزونا، حيث تم دهان لوح نحاسي بالطلاء، وتوصيل اللوح بمجسات لقياس درجة الحرارة، وبحسب ورقة البحث، وجد الباحثون أن درجة حرارة اللوح النحاسي المطلي بالبوليمر، انخفضت 6 درجات مئوية مقارنة مع محيطه بعد 30 دقيقة فقط من بدء التجربة.
وقال الباحثون: نجاح التجربة يعني تصنيع الطلاء في الفترة المقبلة، واستخدامه في منازلنا للتخلص من حرارة الصيف دون مكيف هواء يرفع فاتورة الكهرباء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X