1.6 مليون عنوان في معرض الشارقة الدولي للكتاب

6 (2).jpg
جانب من المؤتمر
يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته السابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة ما بين 31 أكتوبر و 10 نوفمبر المقبل، تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، ويستضيف أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس (الإثنين) في مقر هيئة الشارقة للكتاب، تحدث خلاله أحمد العامري، رئيس الهيئة، الجهة المشرفة على تنظيم المعرض، ومحمد خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، الشريك الإعلامي الرسمي للمعرض، ومحمد العميمي، مدير عام "اتصالات" بالإنابة، الامارات الشمالية - الراعي الرسمي، ود. أكيما أوميزاوا القنصل العام الياباني - ممثل اليابان ضيف شرف دورة 2018 من المعرض، وبحضور جمع من ممثلي وسائل الإعلام المحلية.

وقال العامري "تشهد الدورة الجديدة تزايداً ملحوظاً في أعداد دور النشر، ومشاركة بلدان للمرة الأولى، وتنوع وغنى على مستوى المؤلفات المعروضة، والفعاليات القائمة، الأمر الذي يكشف الركائز التي قام عليها المعرض، حيث ظل منذ انطلاقه منصة لتلاقي الحضارات، وتبادل المعارف، وبناء مختلف أشكال الحوار الإنساني عبر الثقافة والكتاب".
وأوضح أن المعرض سجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد دور النشر المشاركة تصدرتها دور النشر المصرية بواقع 276 داراً، تلتها الدور الإماراتية بـ 150 دار، ومن بعدها اللبنانية بمشاركة وصلت إلى 122 داراً، مشيراً إلى أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة تشارك للمرة الأولى وهي: الأرجنتين، وبلغاريا، وأستراليا، وكرواتيا، وغانا، وأوغندا، وكينيا، وكاميرون، وجنوب أفريقيا، وبيرو، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.

وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن جدول الفعاليات الثقافية للمعرض يضم 272 فعالية بحضور 154 ضيفاً، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل مقدماً 950 فعالية بحضور 45 ضيفاً وبمشاركة 12 دولة.

وبيّن العامري أن "ركن الطهي" يخصص هذا العام 60 فعالية بحضور 15 ضيفاً وبمشاركة 11 دولة أبرزها: فرنسا، والهند، وأستراليا، وإيرلندا، والمغرب، فيما تخصص "محطة التواصل الاجتماعي" أكثر من 136 فعالية وورشة عمل متخصصة يشارك فيها عدد من رواد ومشاهير الإعلام الجديد للكشف عن تجاربهم الشخصية في الفضاء الرقمي، وتقديم خبراتهم المعرفية في التواصل والإعلام المعاصر.

وكشف المؤتمر الصحفي تفاصيل الدورة الرابعة لمؤتمر المكتبات الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب سنوياً بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية من 6 وحتى 8 نوفمبر 2018، وتعقد خلال المؤتمر سلسلة ورش يشارك فيها 400 مختصاً من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى، كما يتحدث خلال جلساته وفعالياته 20 متحدثاً متخصصاً من مختلف أنحاء العالم.