دورة علمية لطب الأعصاب للكبار في جامعة نورة

2 صور

يعتزم مركز المحاكاة وتطوير المهارات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إطلاق الدورة العلمية لطب الأعصاب للكبار للعام الثاني على التوالي خلال الفترة من 25-27 المحرم 1440 هـ الموافق ٥-٧ أكتوبر ٢٠١٨م، في مقر مركز المحاكاة بالجامعة.
وتهدف الدورة إلى مراجعة أهم المواضيع ذات العلاقة بالممارسة السريرية لطب الأعصاب للكبار، سواء للأطباء أو المتدربين، وقالت الدكتورة فاطمة القرني، استشارية المخ والأعصاب في مستشفى الملك عبدالله الجامعي: يشارك في الدورة نخبة من الاستشاريين السعوديين في تخصصات دقيقة في طب الأعصاب، يقدمون المادة العلمية في قالب ذي طابع عملي، يلامس احتياج الممارسين الصحيين خلال تقديمهم الرعاية الصحية لمرضى الأعصاب، سواء كانوا من تخصص الأعصاب نفسه، أو من تخصصات طبية يحتاج إليها مرضى الأعصاب بشكل متكرر، مثل تخصصات طب الباطنة، وطب العائلة، وطب العناية المركزة للكبار.
وأضافت القرني "سيشتمل برنامج هذا العام على أمراض السكتة الدماغية، وأمراض الصرع والتشنجات، وأمراض الأعصاب الحركية الإرادية، كما ستقام جلسات عمل خاصة بأمراض المناعة العصبية، وأمراض الأعصاب الطرفية والعضلات، إضافة إلى محاضرات خاصة بأهم الفحوصات التشخيصية لأمراض الأعصاب، مثل تخطيط الدماغ والأعصاب والعضلات، وكذلك علم الأمراض التشريحي المجهري. وفي جلسة علمية مستقلة ستقدم أهم التطبيقات ذات العلاقة بالتصوير الطبي لأمراض الأعصاب".
من جهتها، بيَّنت الدكتورة جميلة صعيدي، استشارية المخ والأعصاب في مستشفى الملك عبدالله الجامعي، أن الندوة في دورتها الثانية ستتميز بإضافة ورش عمل جديدة، تقام للمرة الأولى في السعودية باستخدام جهاز المحاكاة السريري المعروف بـ "Sim-Man" تحت إشراف استشاريين متخصصين في طب العناية المركزة العصبية. ويحاكي الجهاز حالة المريض، ويظهر العلامات الحيوية التي تتفاعل مع الأدوية والتدخلات العلاجية المعطاة له، كما يتحدث ويشتكي بصوت بشري، يساعد الطبيب المتدرب على خلق بيئة تعليمية مقاربة للواقع دون وجود أي خطر يهدد سلامة المرضى.
جدير بالذكر، أن الدورة يصاحبها عدد من الورش التدريبية المتعلقة بمهارات التواصل والحوار مع المرضى، وكيفية التعامل معهم، ومهارات التواصل بين الممارسين الصحيين لتحسين الرعاية المقدمة إلى المرضى في حال وجود أكثر من طبيب، أو فريق طبي معالج للمريض، كما ستقام ورشة عمل خاصة على جهاز محاكاة لعملية استخراج السائل الشوكي من خلال إبرة الظهر لرفع مهارة الأطباء، وزيادة فرص نجاحهم فيها من المحاولة الأولى.