أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تطور قمرين صناعيين بغرض الاستطلاع

إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات المملكة، ونجاح مبهر يشار إليه بالبنان، وتفوق علمي استحق كل إعجاب وتقدير. حيث أنهت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تطوير وتصنيع قمرين صناعيين لأغراض الاستطلاع "سعودي سات 5أ"، و"سعودي سات 5ب" لينضما إلى الجيل الثاني الأعلى دقة من أقمار الاستشعار عن بعد السعودية، والمخطط إطلاقهما هذا العام بإذن الله.
وكان تصنيع هذين القمرين السعوديين واختبارهما قد تم وفق المعايير العالمية في معامل ومختبرات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من خلال خبرات وكفاءات سعودية تعمل في مجال صناعة وتطوير الأقمار الصناعية.
يشار إلى أنّ "سعودي سات 5" سينضم إلى الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، حيث أطلقت المدينة 13 قمرًا صناعيًّا، وشاركت في مهمة استكشاف القمر (شانجي 4) مع الجانب الصيني، وتوفير الخدمات المتطورة لنظام الاستشعار عن بعد، وإطلاق نظام متطور لتتبع ومراقبة السفن التجارية بالأقمار الصناعية تشمل تغطية يومية شاملة لحركة السفن تصل إلى 30 ألف سفينة حول العالم.
يذكر أنّ إطلاق القمرين الصناعيين الجديدين يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى توطين التقنيات الاستراتيجية في المملكة، وتعظيم المحتوى المحلي، وتمكين الشباب السعودي من الإلمام بالتقنيات المتقدمة في مجال تطوير وتصنيع الأقمار الصناعية.
تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقوم بإجراء البحوث العلمية التطبيقية لخدمة التنمية وتقديم المشورة العلمية على المستوى الوطني. وهي تضطلع بدور رئيسي في التخطيط للعلوم والتقنية في المملكة، بما في ذلك المشاركة في إعداد الخطط الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتنفيذها، ودعم برامج ومشاريع البحوث العلمية للأغراض التطبيقية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X