التنويم الإيحائي لتَغْيير العادات والثقة في النفس

التنويم الإيحائي
3 صور

ما هو التنويم الإيحائي؟ وكيف يُستخدم لتغيير العديد من العادات التي لا نريدها في ذاتنا، كضعف الثقة في النفس، لتتحول إلى تعزيز الثقة؟ وهل للسينما دور في نظرتنا السلبية للتنويم الإيحائي؟
مستشار ومدرب التنمية البشرية محمود القرني، عرًف التنويمَ الإيحائي «المغناطيسي» hypnosis بأنه أسلوب شفاءٍ وأداة تغيير في السلوك والعادات.
وهو عبارة عن تواصل عميق بين الشخص ومكوناته النفسية الباطنة، والتي تؤثِّر فيه بشكل غير مباشر، وهو مورد لتقنيات التنمية البشرية التي تُعْنَى بتطوير الذات وأداء الإنسان نحو المزيد من الإنتاج والتفاعلية.
صورة سلبية
نفى القرني تمامًا ما يُقَدَّمُ من خلال بعض الأفلام السينمائية من ترسيخ صورة سلبية ومبالغة حول التنويم المغناطيسي، أظهرت الممثل في دور شخص مَسْلُوب الإرادة وقابِل للتلاعب به وبعقله، بينما الحقيقة أن الشخص الذي يعيش هذه التجربة هو شخص واعٍ لما يحدث، ولا يمكنه أن يتصرَّف ضدّ اعتقاداته وضميره، ولن يُلْحِقَ الأذى بنفسه أو بغيره.


طرق استخدام التنويم الإيحائي:


1- تعلُّم أسلوب التنويم الذاتي.
2- التعاون مع ممارس مرخّص.
ويكون ذلك لتغيير العديد من السلوكيات غير المرغوب فيها، كالتخلُّص من التدخين أو العادات السلبية في الأكل، ورفع الثقة بالنفس، والسيطرة على المشاعر، والتخلص من الضغط المتراكم بسبب نوعية الحياة الصاخبة والسريعة.


خطوات لرفع الثقة بالنفس:


اجلسي في مكان مريح (كرسي أو سرير).
تنفسي ببطء وتركيز لمدة خمس دقائق.
اشْعُرْي بجسدك يسترخي ويستريح.
دَعْي ذهنك يهدأ حتى تختفي أغلب الأفكار المشوّشة.
ركِّزي في داخلك على مفهوم «أنا واثقة من نفسي»، ورَدِّدْي هذه الجملة ذهنيًّا.
تصوَّرْي مواقف لنفسك وأنت تتصرفين بثقة في النفس.
كرِّري هذه التصرفات لمدة بسيطة من 5-10 دقائق.
يمكنك أن تعيدي هذه الخطوات في اليوم التالي أو بعد عدة أيام.
سوف تشعرين بتغيُّر واضح في ثقتك بنفسك في الأيام والأسابيع التالية.