أسرة ومجتمع /أنت و العمل

أهم 5 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين

يسعى أصحاب الشركات إلى توظيف أشخاص يمتلكون كفاءات عالية بهدف تحقيق الربح
يبحث المدراء عن أشخاص يمتلكون مهارات وخبرات مميزة
مهارة التواصل من أهم ما يبحث عنه أصحاب الشركات في الموظفين

يسعى أصحاب الشركات دائماً إلى توظيف أشخاص يمتلكون كفاءات عالية بهدف تحقيق الربح والنجاح في سوق العمل، الذي أصبح لا يعتمد في اختيار الكفاءات على الدرجات الجامعية فحسب؛ بل بات ينظر إلى المهارات والخبرات التي يتمتع بها المتقدّم للوظيفة، وتلك المهارات دائماً ما تٌعتبر فاصلة، وتدفع المدراء لاختيار صاحب السيرة الذاتية وتحديد مقابلة شخصية معه من أجل إتمام عملية الاختيار.

«سيدتي» تواصلت مع عضو اللجنة العمالية بجامعة الأعمال والتكنولوجيا «باسم إدريس»؛ حتى يخبرنا عن أهم خمس مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين:

بيّن «إدريس» أن درجة أهمية المهارات المطلوبة للوظيفة تختلف من منشأة الى أخرى وذلك بحسب نوع نشاطها، ولكن بصورة عامة لابد أن لا تغفل الشركات عند اختيار الموظفين عن المهارات التالية:

1/ مهارة التعلم والتعليم
فالعلم وسيلة التقدم والتطور والابتكار، وينبغي على الموظف أن تكون لديه الرغبة الدائمة والسعي لاكتساب المهارات الجديدة سواءً كانت في مجال عمله أو غير ذلك، من أجل مواكبة أحدث التطورات في العالم.

2/ مهارة التواصل
وهذه تعتبر من أهم المهارات لدى أصحاب العمل، فينبغي على الموظف أن يتقن التواصل الجيد مع إدارة المنشأة ومع الزملاء والعملاء، كما عليه أن يحسن الاستماع وأن تكون لديه القدرة على التعبير عن آرائه وأفكاره.

3/ مهارات التحليل وقراءة البيانات:
وتتمثل في المهارات الفكرية التي تساعد على تحديد المشكلات وإيجاد الحلول المتميزة لها، ففي ظل التطور السريع على جميع الأصعدة التكنولوجية وغيرها، من المهم أن يحرص الموظف على الإلمام بشكل جيد بأوجه المنافسة والبحث عن نقاط التأثير فيها، وذلك لا يتم إلاّ عن طريق القراءات الصحيحة للبيانات.

4/ القدرة على القيادة
وحتى يتمكن الموظف من تحقيق الخطط والبرامج الموضوعة من قبل المنشأة لابد له أن يمتلك طريقة توجيه وإدارة فريق العمل الذي تم توظيفه لذلك.

5/ التمتع بالمرونة
وتعني القدرة على التكيف مع جميع التغيرات المتسارعة في عالمنا، فبقدر سرعة التطور ينبغي أن تكون سرعة تقبل تلك المتغيرات في سوق العمل ومواكبة العصر، وإلاّ فسوف تنجرف المنشأة في تيارات الانهيارات العظمى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X