أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

تعرفي إلى 7 من أفضل متصفحات الإنترنت

يبحث المستخدمون عن المتصفحات التي تحمي معلوماتهم
متصفح مايكروسوفت ايدج النسخة المطورة من انترنت اكسبلور
متصفح أوبرا
متصفح بريف
متصفح موزيلا فايرفوكس المنافس الأول لجوجل
سفاري المتصفح المفضل لمحبي آبل
بايدو سبارك
جوجل كروم الأكثر شيوعاً

أصبح الإنترنت جزءاً رئيسياً في حياتنا اليومية، وبلا شك أنّ الدخول للمواقع الإلكترونية يتطلب بوابة نتمكن من خلالها الولوج إلى ذلك العالم، متصفح الشبكة العنكبوتية هو تلك الأداة التي نتمكن من خلالها زيارة تلك الساحة العالمية والتزود بالمعلومات كما نشاء، ونظراً لوفرة المتصفحات أو مستعرضات الشبكة، يبحث الأفراد غالباً عن المتصفح الأسرع لإنجاز مهامهم، إضافةً إلى أنّهم يسعون لتثبيت وتنزيل المتصفحات التي تمتلك بعض الإضافات المميزة كحجب الإعلانات أو العناصر الضارة أثناء التصفح وحماية الخصوصية وغيرها من المزايا، تستعرض «سيدتي» هنا بعضاً من أبرز متصفحات الانترنت والأكثر شيوعاً لدى المستخدمين وأفضلها:

1- جوجل كروم
بلا شك أنّ شركة جوجل شكّلت ثورة في عالم البرمجيات الإلكترونية، وأصدرت العديد من منتجاتها، كما قدمت العديد من الخدمات الرقمية التي حازت على رضا المستخدمين، وإحدى تلك الخدمات هو متصفح «جوجل كروم» المتصفح السريع والآمن والمجاني والذي يوصف اليوم بأنّه المتصفح الأكثر استخداماً كونه يستحوذ على 60% من حصة السوق، ويحتوي على العديد من المزايا مثل خاصية إدارة الملف الشخصي، منع الإعلانات وخاصية الإشارات المرجعية.

2- موزيلا فاير فوكس
المنافس الأول لمستعرض «جوجل كروم»، حيث يتمتع بالسرعة والأمان ووجود متجر يُمكنك من تحميل الإضافات التي تحتاجين إليها، إضافةً إلى قلة استهلاك الذاكرة العشوائية وإمكانية تسجيل الملاحظات أثناء التصفح وميزة البحث الصوتي والفيديو العائم وغيرها الكثير.

3- أوبرا
إلى جانب الواجهة الأنيقة والسلسلة التي يملكها هذا المستخدم، فهو يتمتع بمزايا مذهلة أبرزها إمكانية تضمين محركات البحث في واجهة واحدة وتحميل ملفات التورنت بدون برامج، والقدرة على تشغيل مقاطع «اليوتيوب» على جانب الشاشة، ما يُتيح سهولة التنقل بين التبويبات لديك، إضافةً إلى الميزة الفريدة «Opera Trubo» التي تقوم بضغط محتوى الويب لتتيح تصفح أسرع.

4- مايكروسوفت ايدج
هذا المتصفح هو النسخة المطورة من «انترنت اكسبلور» التابع لشركة مايكروسوفت، وهو يتميز بالخفة وقلّة استهلاك البطارية، إضافة ً إلى ميزة الوصول السريعة لمشاركة المحتوى، وإمكانية تثبيت صفحات الويب على قائمة ابدأ، وإمكانية تحليل أداء المواقع والأمان من الملحقات المزعجة.

5- بايدو سبارك
بالرغم من أنّ هذا المتصفح من المتصفحات الحديثة نسبياً إلا أنّه حاز على الانتشار كونه يملك بعض المزايا التي لفتت أنظار المستخدمين مثل إمكانية تحميل مقاطع الفيديو على الحاسوب، وخاصية المزامنة مع حساب جوجل لتخزين وحفظ الملفات الشخصية.

6- بريف
إحدى المتصفحات الحديثة أيضاً إلا أنّه يحمل عدةً امتيازات يُنظر لها كحل لبعض المشاكل التي يواجهها المستخدمون مثل تقليل استهلاك طاقة الجهاز وحظر الكوكيز أو الملفات العشوائية، إضافةً إلى امتلاكه خاصية «Tor» التي تحمي من التجسس عليك أثناء التصفح.

7- سفاري
هو المتصفح المفضل لمحبي «آبل» والذي يُعدّ بمثابة المتصفح الافتراضي لأجهزة آبل، يحتوي على العديد من الخصائص مثل شريط الأدوات القابل للتخصيص، والقدرة على البحث عن علامات التبويب، مزامنة iCloud، ومشاركة محتوى الويب باستخدام أداة «Airdrop».

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ أول متصفح إلكتروني أُصدر في عام 1939م أُطلق عليه اسم «Mosaic» حيث حاز على انتشار واسع حينها وذلك لواجهته الرسومية التي صُممت بشكل بسيط ساعد المستخدمين على استخدامه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X