أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

10 آلاف ريال معدَّل رواتب السعوديين بأربعة قطاعات

بلغ متوسط أجور السعوديين ذكورًا وإناثًا في القطاع الحكومي (11.196) ريالاً،
10 آلاف ريال معدَّل رواتب السعوديين بأربعة قطاعات

كشف المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج، عن إحصاءات تفيد أنَّ متوسط الأجر الشهري للمشتغلين السعوديين الذين يتقاضون أجرًا مقابل أعمالهم في القطاعات الأربعة: (الحكومي، والخاص، والمنظمات غير الربحية، والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى) يبلغ 10238 ريالاً.
وأظهرت نشرة سوق العمل للربع الثاني من العام 2018، والتي أصدرتْها الهيئةُ العامة للإحصاء، كيفيةَ احتساب متوسط الرواتب، بناءً على تقدير متوسط أجور السعوديين كافةً، ذكورًا وإناثًا، في أربعة قطاعات هي: القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية، والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية (سواء داخل المملكة أو خارجها)، إضافة إلى العاملين في قطاعات أخرى متنوعة، وذلك حسب العربية.
وتأتي الأرقام المعلَنة من واقع المسح الميداني الذي تُجْرِيه الهيئة بشكل ربع سنوي، ومن سؤال الأُسَرِ عن الأجر الشهري الذي يتمُّ تقاضيه مقابل العمل.
وحول ماهية هذا الأجر، أوضح المفرَّج أن الأجر الذي يتمُّ سؤال الأُسَرِ عنه يختلف بطبيعة الحال عن الأجر الذي تُظْهِرُهُ السجلات الإدارية للقطاعات المختلفة؛ حيث يصرِّح ربُّ الأسرة عن إجماليِّ ما يتمُّ تقاضيه كأجر شهري مقابل أي عمل، وليس عن الراتب الأساسي للوظيفة فقط، والذي تُظْهِرُهُ السِّجِلات في القطاعات الأربعة.
ويشمل الأجرُ الذي تُظْهِرُهُ نتائج مسح القوى العاملة إجماليَّ المقابل المالي من راتب أساسي وبدلات ومكافآت عمل، وعمل إضافي وتعويضات شهرية أخرى.
وعن متوسط الأجور التي يتقاضها السعوديون في تلك القطاعات، أَبَانَ المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء أنَّه قد بلغ متوسط أجور السعوديين ذكورًا وإناثًا في القطاع الحكومي (11.196) ريالاً، ومتوسط أجور السعوديين ذكورًا وإناثًا في القطاع الخاص (7.339) ريالاً، ومتوسط أجور السعوديين في المنظمات غير الربحية ذكورًا وإناثًا (4.750) ريالاً، ومتوسط أجور السعوديين في المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى ذكورًا وإناثًا (16.257) ريالاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X