سيدتي وطفلك /مولودك

ألعاب الأطفال من عمر الولادة للسنتين

ألعاب الفك والتركيب
اللعب يقوم بعمليات معرفية عديدة

يعد اللعب وسيلة الطفل لإدراك العالم والتعرف على نفسه وتقبل إمكاناته المحدودة. وعادة يلعب الأطفال لإشباع ميل فطري لديهم وهذا لا يعني أنه يلعب بدون هدف، بل اللعب سلوك فطري لكي يتعلم الطفل ويكتشف العالم.
المستشارة التربوية والمدربة الأسرية ليلى طيبة، تطلعنا على أهمية اللعب للطفل وماهي الألعاب التي يحتاجها بحسب هذه المرحلة وذلك وفقاً لتطور لقدرات الطفل واحتياجاته.

وظائف اللعب

لابد أن نقرر أن اللعب في مرحلة الطفولة يرتبط ارتباطاً تاماً بجميع نواحي النمو. اللعب يقوم بعمليات معرفية عديدة مثل الاستكشاف، والسبب والنتيجة، التسلسل والتصنيف والعلاقات بين الأشياء وهذه كلها عمليات عقلية ويقوم بذلك من خلال اللعب بالمكعبات وألعاب الأحاجي و الفك والتركيب والبرم والتدوير والألعاب التي تحدث أصوات أو تضيء الأنوار. كما أن الطفل يطور مهارته اللغوية من خلال التحدث عما قام به والتعرف بمسميات الألعاب.
واللعب مهم في تطور مهارات الطفل الاجتماعية والانفعالية حين يقوم الطفل بتمثيل الأدوار وتقليد الشخصيات واللعب بالدمى والشعور بالإنجاز والنجاح، وأما بالنسبة للنشاط الحركي فاللعب مهم جداً في تدريب عضلاته الدقيقة من خلال ألعاب الفك والتركيب والبناء بالمكعبات بأشكالها المتنوعة، كما أن العضلات الكبيرة تنمو من خلال ألعاب الدفع والجر ورمي الكرة وركوب الدراجة والتسلق والتزحلق وجميع ألعاب الملاعب الخارجية.

ماهي أنواع الألعاب المناسبة لمرحلة الصفر إلى سنتين
لو فكرنا هل هو مهم أن نعرض الطفل الرضيع لألعاب تعليمية؟ الدراسات تقول أن الطفل الرضيع يتعلم مهارات جديدة كل يوم، ويحب التفاعل مع الراشدين ومع البيئة من حوله، ولابد من مساعدة الطفل بتعريضه لكثير من الألعاب لتطوير قدرته على التركيز وتنمية عضلاته الدقيقة والتآزر ما بين العين واليد وتنمية عضلاته الدقيقة وأن أفضل الألعاب المناسبة للطفل الرضيع: الألعاب الطرية، ألعاب التي تصدر أصوات موسيقية و الألعاب التي تثير حواسهم مثل: ألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة، ألعاب الشخشيخة، ألعاب المطاطية البسيطة، الألعاب التي تحوي على مرأة، فالأطفال في هذه المرحلة يحبون مشاهدة أنفسهم.
أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة من صفر إلى ستة أشهر فلهم الألعاب التي تعلق على السرير وتصدر أصوات وحركة لأنها تثير انتباههم فالألعاب التي تحوي ألوان وأصوات، الألعاب التي تساعد الأطفال على الحبو مهمة في هذه السن .
- كيف يلعب طفل عمر من السن إلى سنتين:
يفضل الطفل في هذه المرحلة عموماً الألعاب ذات الحجم الكبير نسبياً مثل: ألعاب الفك والتركيب، ألعاب الماء وألعاب الرمل، ألعاب الدفع والجر مثل السيارات والقطارات، الكور البلاستيكية، الأحاجي الكبيرة القطع، الكتب الطرية، الحيوانات البلاستيكية. المكعبات البلاستيكية الكبيرة، الألعاب الموسيقية. الدمى بأنواعها، الألعاب التي تشجع اللعب الدرامي مثل: ألعاب أدوات المنزل والحيوانات البلاستكية ويميل الأطفال في هذه المرحلة العمرية إلى تقليد أدوار الكبار وتقمص الأدوار.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X