بلس /أخبار

الإحصاء السعودية: ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي 14%

الهيئة العامة للاحصاء
المؤشر يعبرِ عن قدرة الفرد في حصوله على السلع والخدمات الاستهلاكية

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الاثنين، ثلاثة مؤشرات اقتصادية، تتمثل في مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر الفائض أو العجز في الحساب الجاري لميزان المدفوعات، ومؤشر الادخار الإجمالي، وجميعها للربع الثاني لعام 2018.
وأظهرت المؤشرات الاقتصادية الثلاث، ارتفاع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، ووجود فائض في الحساب الجاري لميزان المدفوعات، وارتفاع في إجمالي الادخار.
وارتفعت قيمة نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 22.272 ريالاً بنسبة ارتفاع بلغت 14.20% مقارنة بالربع نفسه من العام 2017.
فيما حقق الحساب الجاري لميزان المدفوعات في الربع الثاني من 2018 فائضاً بنسبة 9.82% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين كان قد حقق عجزاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي بلغت نسبته 3.24% من إجمالي الناتج المحلي.
وبالنسبة لمؤشر الادخار الإجمالي؛ فقد بلغ خلال الفترة المذكورة 242.5 مليار ريال، بارتفاع تجاوزت نسبته 29%، مقارنة بإجمالي الادخار في الربع نفسه من العام 2017، حيث لم يتجاوز الـ188 مليار ريال.
الجدير بالذكر أن هذا المؤشر يعبرِ عن قدرة الفرد في حصوله على السلع والخدمات الاستهلاكية، ويعطي انطباعاً عن متوسط دخل الفرد بالمملكة بشكل ربع سنوي وسنوي، ويُستخدم كأحد مقاييس التنمية الاقتصادية لدول العالم، وللمقارنة بين بلد وآخر.

X