أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السرطان الأكثر شيوعاً بين السعوديين.. تعرف عليه!

المرض الأكثر شيوعا بين السعوديين من الجنسين
سرطان الرئة يعد المرض الأكثر شيوعاً في السعودية
يحتل ذلك المرض المرتبة السابعة في قائمة الأمراض الأكثر شيوعاً في المملكة
سرطان الرئة

يعد شهر نوفمبر شهر التوعية بـ"سرطان الرئة"، حيث يهدف إلى تحقيق نتائج أفضل للمرضى وعائلاتهم، من خلال رفع مستوى الوعي حول "سرطان الرئة" وأضراره.
وفي هذا الصدد، فقد كشفت إحصائيات عام 2014 أن "سرطان الرئة" يعد المرض الأكثر شيوعاً في المملكة العربية السعودية، حيث يحتل ذلك المرض المرتبة السابعة في قائمة الأمراض الأكثر شيوعاً بين المواطنين في المملكة من كلال الجنسين، بنسبة 3.9%.
ويعد "التدخين" بمختلف أنواعه هو السبب الرئيسي وراء لإصابة بـ"سرطان الرئة"، وهو المسؤول عن 90% من حالات الإصابة به، ويتسبب في 30% من حالات الوفاة بالسرطان بشكل عام، وكلما زاد عدد السجائر الذي يدخنها الشخص، زادت فرصة الإصابة بـ"سرطان الرئة".
أما بالنسبة للعوامل الأخرى المسببة للإصابة بـ"سرطان الرئة"، فتشمل التعرض للتدخين الثانوي (السلبي) والتعرض لغاز "الرادون أو الإسبستوس"، والتعرض الكبير للإشعاع، وتلوث الهواء الشديد.
وتظهر أعراض "سرطان الرئة" في شكل سعال مستمر لعدة أسابيع، وألم في الصدر، ونفث الدم أو بلغم ملطخ بالدماء، وضيق في النفس، وصفير في الصدر، بالإضافة إلى صوت صرير عال يدل على وجود انسداد في الشعب الهوائية، وخشونة في الصوت، وفقدان وزن غير مفسر، وألم في العظام وحمى.
وينصح الأطباء المدخنين الحاليين أو السابقين باللجوء فوراً إلى الطبيب عند ملاحظة أي من هذه الأعراض، فكلما تم اكتشاف الإصابة بـ"سرطان الرئة" مبكراً، كلما زادت فرص النجاة.
ويتم علاج سرطان الرئة بـ 3 طرق، إما بواسطة الأدوية عبر الحقن الوريدية التي تتضمن الأدوية المكافحة للسرطان وفقاً لكل حالة، والعلاج الإشعاعي والضوئي، والعلاج بالجراحة والتي يتم خلالها بتر الجزء المصاب من الرئة، وفي بعض الحالات يتطلب استئصال الرئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X