الأولى من نوعها في البلاد.. افتتاح حديقة لـ«الذكاء الاصطناعي» في الصين

تم تجهيز الحديقة بمرافق الذكاء الاصطناعي كمضمار الجري الذكي
في الصين أول حديقة للذكاء الاصطناعي
رياضة تاي تشي هي إحدى الرياضات الروحية
بكين تفتتح أول حديقة للذكاء الاصطناعي
افتتاح أول حديقة للذكاء الاصطناعي فى الصين
5 صور

الذكاء الاصطناعي، لا يزال يغزو حياتنا نحن البشر في كل المجالات وبمختلف الأشكال، ويعتقد الكثير من المختصين والخبراء في هذا المجال بأنه قد يسيطر بشكل كامل على حياتنا خلال الأعوام المقبلة، وفيما يعبر العديد من الأشخاص حول العالم عن مخاوفهم من سيطرة «الذكاء الاصطناعي»، إلا أن الكثير الآخر يرون أنه يقدم العديد من الخدمات للبشرية، ومن هذه الخدمات، ما قامت به مؤخراً بلدية العاصمة الصينية «بكين»، بعد أن قامت بافتتاح أول حديقة للذكاء الاصطناعي في البلاد أمام الناس، بعد 10 أشهر من أعمال التجديد لإحدى الحدائق التي تقع شمالي المدينة.
وكانت بلدية «بكين»، قد ذكرت خلال بيان رسمي أصدرته يوم الإثنين الماضي 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2018، أنه تم إدخال عدد من الحافلات التي تعمل بدون سائقين، في حديقة «هايديان» التي تغطي مساحة 34 هكتاراً، بالإضافة إلى أعمدة مصابيح ذكية تعمل على تسجيل بيانات الحركة، ومكبرات ذكية للصوت تستجيب لأوامر الإنسان، إلى جانب الكثير غيرها من الأجهزة الذكية الحديثة.
وفضلاً عن ذلك، فقد تم تجهيز الحديقة بمختلف مرافق الذكاء الاصطناعي، مثل مضمار الجري الذكي والحافلات ذاتية القيادة، وممرات ذكية تتعقب خطوات الناس باستخدام التعرف على الوجوه، وأيضاً مكبرات الصوت التي يمكنها الاستجابة للتعليمات البشرية. كما أن الحديقة مجهزة بتكنولوجيا الواقع المعزز للسماح للزوار بممارسة رياضة «التاي تشي» الصينية من خلال تجسيد صور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد تُعرض بشكل مباشر على شاشة كبيرة.
وبحسب عدد من وسائل الإعلام المحلية في الصين، فإنه من المتوقع أن تستقبل الحديقة التي تغطي مساحتها ما يقارب الـ 34 هكتاراً من مساحة المدينة، والمقامة في حي «هايديان» بشمال غرب العاصمة الصينية «بكين»، ما يقرب من 1. 2 مليون سائح سنوياً، ما جعلها الخيار الأمثل لشركة الإنترنت الصينية لتطبيق خطتها الذكية، التي أعلنت عنها خلال مؤتمر «بيدو» للتكنولوجيا العالمية لبناء المدن الذكية.
ووفقاً لما صرح به رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بايدو»، فإن الخطة الذكية للشركة والتي يطلق عليها «ACE» تهدف إلى تعزيز القيادة المستقلة والطرق المتصلة والمدينة الذكية، حيث ستكون كل من مدينتي «بكين» و«شنغهاي»، أولى المدن التجريبية للبرنامج في البلاد.
وكانت السلطات المحلية في «بكين»، قد وقعت مع شركة «بايدو» الصينية للإنترنت اتفاقاً خلال شهر كانون الثاني / يناير الماضي 2018، للقيام باستكشاف مشترك في بناء «مدينة ذكية»، حيث تم اختيار حديقة «هايديان» التي استقبلت نحو 2ر1 مليون سائح العام الماضي، موقعاً لتشغيل البرنامج التجريبي مع مشاركة 10 هيئات حكومية وشركات، في عملية ترميم الحديقة خلال الشهور العشرة الماضية.