أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

متعلقات العبقري «ستيفن هوكينغ» للبيع خلال مزاد علني في لندن

عدد من متعلقات هوكينغ المعروضة للبيع
جائزة ألبرت أينشتاين التي نالها هوكينغ بوقت سابق
عدد من جوائزه
تاريخ موجز للزمن ضمن المعروضات في المزاد
العبقري البريطاني ستيفن هوكينغ
الكرسي الأحمر المتحرك الخاص بهوكينغ
بصمة إبهامه على كتاب تاريخ موجز للزمن

لأنه واحد من أهم العلماء الذين عاصرناهم، والذي له العديد من الإنجازات البحثية خاصة في علم الفيزياء، فلا بدّ أن أي شيء يخصه، سوف يكون ذا قيمة كبيرة، ومؤخراً تم بيع الكرسي المتحرك الذي كان يستخدمه العبقري البريطاني الراحل «ستيفن هوكينغ»، بمبلغ وصل حتى 300 ألف جنيه استرليني، أي ما يقارب الـ400 ألف دولار أمريكية، وكذلك بيعت «رسالة علمية» له بضعف هذه القيمة تقريباً، وكان ذلك خلال مزاد علني خصصت عائداته لصالح مؤسسة «ستيفن هوكينغ» الخيرية في العاصمة البريطانية لندن.
وبحسب وسائل إعلام مختلفة، فقد بيعت يوم الخميس الفائت 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2018، بعض من متعلقات «هوكينغ»، خلال مزاد علني أجرته دار مزادات «كريستيز» الشهيرة، والتي كان من بينها عدد من المقالات والميداليات والجوائز، بالإضافة إلى نسخة من كتابه الشهير «تاريخ موجز للزمن»، تحمل بصمة إبهامه عبر الإنترنت، إلى جانب خطابات ومخطوطات كان يمتلكها العالم البريطاني تعود لعلماء كبار مثل «إسحاق نيوتن» و«تشارلز داروين» و«ألبرت أينشتاين».
ومن أبرز الأشياء التي كانت قد بيعت خلال هذا المزاد، أطروحة لـ«ستيفن هوكينغ»، تحمل عنوان «خصائص الأكوان المتسعة»، والتي تتألف من 117 صفحة، حيث وصل ثمنها في المزاد بقرابة الـ600 ألف جنيه استرليني، متجاوزة القيمة المقدرة لها قبل بدء المزاد والتي وصلت حتى 150 ألف جنيه إسترليني. كما قد بيعت ميداليات وجوائز لـ«هوكينغ»، مقابل مبلغ يقارب الـ300 ألف جنيه إسترليني، في حين بيع الكرسي المتحرك أحمر اللون لوحده مقابل المبلغ نفسه تقريباً، بينما كانت القيمة المقدرة له قبل المزاد هي 15 ألف جنيه استرليني فقط.
وأجرت دار مزادات «كريستيز»، المزاد الإلكتروني على مدار 9 أيام متواصلة تحت اسم «على أكتاف العمالقة»، لجمع تبرعات لمؤسسة «ستيفن هوكينغ» الخيرية ورابطة مرضى العصب الحركي. حيث قال «توماس فنينغ»، وهو رئيس قسم الكتب والمخطوطات بدار مزادات «كريستيز» بالعاصمة البريطانية لندن قبل إجراء المزاد لرويترز: «كان ستيفن هوكينغ شخصية عظيمة في أنحاء العالم. امتلك هذه القدرة المذهلة على التواصل مع الناس».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X