أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

الجامعات المعتمدة في السعودية

جامعةالملك فهد للبترول والمعادن
جامعة الملك سعود
جامعة الملك عبدالعزيز

تمتلك المملكة العربية السعودية شعبية كبيرة كوجهة دراسية مفضلة للطلاب الأجانب من المنطقة، نظير ما تقدمه من مميزات لهؤلاء الطلاب في جامعات معروفة ومعتمدة عالمياً، كما تزداد شهرة تلك الجامعات من حيث ترتيبها ضمن أفضل الجامعات على مستوى المنطقة.

وتعد أنظمة التعليم العالي في السعودية ضمن الأسرع نموًا في الشرق الأوسط، ما يجعلها تتميز بعدد من المؤسسات التعليمية المصنفة عالميًا. تضمّ السعودية سبع جامعات مصنّفة وفق ترتيب أفضل الجامعات عالميًا لعالمي 2015-2016، و19 من أفضل مئة جامعة في المنطقة العربية حسب ترتيب 2016، كما أن النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية يحلّ في المرتبة 36 من بين الأفضل عالميًا، وفقًا لما صدر مؤخرًا من تصنيف QS “ترتيب نظم التعليم العالي وفقًا للقوة”.
"سيدتي" تستعرض لك قائمة بالجامعات المعتمدة في السعودية وأفضلها.

- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:
صُنّفت جامعة الملك فهد الأولى في منطقة الشرق الأوسط للمرة الثانية على التوالي في مؤشر QS لترتيب الجامعات في المنطقة العربية، كما حازت على رتبة 199 عالميًا في مؤشر ترتيب الجامعات حول العالم، تأسست جامعة الملك فهد عام 1963، وتقع في مدينة الظهران، والتي تعتبر مركزًا مهمًا لصناعات النفط في السعودية. تضم الجامعة ما يزيد عن 7000 طالبًا مسجلًا فيها، ولا تستقبل الطالبات الإناث.
وعلى الرغم من تخصص اسم الجامعة بالنفط والمعادن، إلا أن الجامعة تغطي العديد من المجالات والتخصصات التقليدية في الهندسة، العلوم، والأعمال. وقد صُنّفت جامعة الملك فهد ضمن أفضل 50 جامعة حول العالم في مجال هندسة المعادن والتعدين، وفقًا لمؤشر QS لترتيب جامعات العالم حسب الموضوع، إضافة لكونها من ضمن أفضل 150 جامعة في العالم في مجال الهندسة الميكانيكية والكيميائية.

- جامعة الملك سعود
تأسست عام 1957، وتأتي في المرتبة الثالثة في مؤشر ترتيب الجامعات للمنطقة العربية لعام 2016، وتولي جامعة الملك سعود تركيزًا كبيرًا على العلوم إلى جانب الهندسة، بمستوى مماثل لجامعة الملك فهد. ضمن مؤشر ترتيب الجامعات وفقًا للموضوع عام 2016، صُنّفت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 200 جامعة في المجالات التالية: الصيدلة وعلوم الأدوية، وعلوم الحاسب، الهندسة الميكانيكية والكيميائية، الزراعة والغابات والتعليم والتدريب.
تقع الجامعة في العاصمة الرياض، وتضم ما يزيد عن 51 ألف طالب، من بينهم أكثر من 1100 طالب أجنبي، ويتم قبول الطالبات فيها.

- جامعة الملك عبد العزيز
تأتي جامعة الملك عبد العزيز بعد جامعة الملك سعود بمرتبة واحدة وفقًا لترتيب الجامعات العربية لعام 2016، لتكون بذلك الرابعة على المنطقة، وبمرتبة 303 وفقًا للترتيب العالمي. تأسست عام 1967 وتضم ما يزيد عن 82 ألف طالب، مع فروع منفصلة للطلبة والطالبات، تقع جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وصممّت من قبل المصمم الإنكليزي المشهور جون إليوت.
وفقًا للترتيب العالمي للجامعات، فإن جامعة الملك عبد العزيز متميزة في الرياضيات، الهندسة الميكانيكية، علوم الحاسب ونظم المعلومات، الطب والكيمياء. توفر الجامعة بالإضافة إلى ذلك مجموعة واسعة من المجالات، تضم الفنون والتصميم، العلوم الإنسانية، العلوم، الطب، الصيدلة، الأعمال، القانون وطب الأسنان. وبالإضافة لإتاحتها العديد من المجالات والتخصصات للتعليم والدراسات العليا في حرمها الجامعي، تتيح جامعة الملك عبد العزيز برامج للتعليم عن بعد.

جامعات أخرى صُنّفت ضمن أفضل 50 جامعة في المنطقة العربية مثل:
جامعة أم القرى (المرتبة 18)
جامعة الملك خالد (المرتبة 21)
جامعة الملك فيصل (المرتبة 22)
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (المرتبة 35 بالشراكة)
جامعة الفيصل (المرتبة 37)
جامعة الأمير سلطان (المرتبة 40)
جامعة القصيم (المرتبة 46)

المزيد:

شروط القبول في الدراسات العليا بجامعة الملك سعود

التعليم السعودية: تطلق منصة إيفاد الإلكترونية لراغبي العمل في الملحقيات الثقافية

خادم الحرمين الشريفين يوافق على ابتعاث المعيدين

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X