بيع لوحة بـ90 مليون دولار وصاحبها على قيد الحياة

لوحة المسبح
لوحة المسبح
لوحة المسبح
لوحة المسبح
لوحة المسبح
5 صور

في صفقة قياسية تعد الأولى من نوعها بالنسبة لرسام معاصر، بيعت لوحة زيتية في مزاد علني بسعر خيالي، إذ تخطى سعرها 90 مليون دولار أمريكي.

وعرضت اللوحة للبيع في مزاد "كريستيس" في مدينة نيويورك، من رسم الفنان البريطاني الشهير ديفيد هوكني، وتحمل اسم "المسبح مع شخصين".

والغريب في القصة هو توقع الخبراء بأن تباع اللوحة بـ80 مليون دولار كحد أقصى، لكنها بيعت خلال 10 دقائق بمبلغ 90.3 مليون، بعد منافسة شرسة وسريعة بين ثريين لم يعلن عن اسميهما حتى اللحظة.

وبذلك تكون لوحة المسبح الأخيرة قد حطمت الرقم القياسي الأسبق لعمل فنان معاصر، حققته لوحة للرسام الأمريكي جيف كونس، عندما بيعت بـ58 مليون دولار عام 2013.

ورسم هوكني لوحة "المسبح مع شخصين" عام 1972، في حين عرضت أول مرة في معرض في نيويورك نظم في السنة ذاتها.

وبعد بيع اللوحة بهذا السعر، أدرك وكيل هوكني الأمريكي أندريه أمريش، الذي باعها في العام 1972 مقابل 18 ألف دولار فقط أن اللوحة بيعت بأقل من سعرها، لكن بعد فوات الأوان، وكما هي العادة دائماً في سوق الفن، ها هو شخص آخر بخلاف الفنان الأصلي للوحة يحقق مكاسب ضخمة وسريعة من العمل.

وذاع صيت تلك اللوحة التي يطلق عليها اسم "لوحة فنان" وتضم شخصين وحمام سباحة والمشهد الجبلي من الخلف مستوحى من جنوب فرنسا أكثر من أي عمل فني آخر لهوكني.