أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

رفع عمر المباني إلى 70 عامًا وغرامة مليون ريال للمخالفين

تسعى المملكة إلى التطوير العمراني بكافة أرجاء مدنها، وإظهارها بمظهر جميل يحقق رؤيتها التي تهدف إلى الوصول بالوطن إلى مستوى عالٍ من التطور والرقي. لذا ومن هذا المنطلق أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنها ستدشن كود البناء السعودي الاثنين المقبل، وأنها تعتزم إطلاق منصة إلكترونية للكود لتقديم الدعم الفني للأمانة للاستعانة بمكاتب هندسية واستشارية لتطبيق الكود.
من جهته أوضح مدير عام الكود بالوزارة "سعيد الغامدي" أنّ المباني في المملكة المقامة حاليًّا لا تعمر لأكثر من 30 عامًا خاصة في المنطقتين الغربية والشرقية، وبعد تطبيق الكود سيصل العمر الافتراضي للمباني في المملكة إلى 70 عامًا خاصة المباني الكبرى.
كما بين "الغامدي" -خلال ورشة للتعريف بأهمية كود البناء لقطاع البناء والتشييد بغرفة الشرقية- أنّ المباني لن تشيّد من دون عقود إشراف من مكاتب هندسية بعد تطبيق كود البناء السعودي، وستكون هناك عقوبات على مخالفة الكود تصل الغرامة فيها إلى مليون ريال بالإضافة إلى إيقاف رخصة الممارسة للمكاتب الهندسية لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة.
وأشار "الغامدي" إلى أنّ كود البناء السعودي هو الأفضل في الشرق الأوسط، وهو شامل وموثق عالميًّا، مؤكدًا أنّ تطبيق الكود سيضمن جودة المباني، كما سيسهم في خفض استهلاك الطاقة وخفض تكاليف البناء.

وسيُطبّق كود البناء السعودي على جميع مراحل البناء والتشييد، بما في ذلك أعمال التصميم والإشراف والتنفيذ والإشغال والصيانة والتعديل والإزالة، وتكون جميع المخططات الهندسية طبقًا لكود البناء السعودي.
يشار إلى أنّ تطبيق الكود سيكون تنفيذه بالتدرج على خمس مراحل، تبدأ من بدء تطبيقه الآن وتنتهي في عام 1444هـ حين يتوسع تطبيقه ليشمل جميع المباني.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X