أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تكلفة حضور حفل زفاف تبلغ حوالي 9 ملايين دولار أمريكي

أظهرت دراسة أجرتها شركة أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط وشارك فيه 1655 شخصاً من البحرين والكويت ولبنان والإمارات العربية المتحدة، أنه من المتوقع أن يحضر الشخص ما معدله أربع حفلات زفاف في ما بين حفلات الزفاف المقامة محليًا وتلك التي تتضمن السفر إلى الخارج، وسيتم إنفاق ما يقارب 5،500 دولار أمريكي لتغطية تكاليف حضور حفلات الزفاف هذه.

1،523 دولاراً أمريكياً تكلفة قبول دعوة زفاف هذا العام
بالرغم من أن التخطيط لحفل الزواج وما يتضمنه من حجز قاعة الحفلة واختيار قائمة الطعام، وغيره يعتبر عنصر أساسي ومهم في دعم الاقتصاد المحلي، إلا أن هناك تكاليف أخرى يتحملها الضيف على عاتقه عند قبول دعوة لحضور حفل الزفاف، وقد كشفت الدراسة أن حوالي 330 دولارًا أمريكيًا يتم إنفاقها على احتفالات ما قبل الزفاف مثل حفلات الخطوبة، في حين يتم إنفاق ما يقارب 223 دولارًا أمريكيًا على هدايا للعروسين. وتتضاعف هذه التكاليف خاصة عندما يكون حفل الزفاف يتضمن السفر للخارج لينتج عن ذلك المجموع المتوسط من المصاريف ما يقارب 1،523 دولاراً أمريكياً.

وحسب ما جاء في الدراسة، فإن 48% من المشاركين أكدوا أنهم لا يتسرعون بقبول الدعوة بسبب المصاريف المصاحبة لحضور الزفاف، بينما عبر 38% من المشاركين أنهم يقبلون الدعوة بغض النظر عن التكاليف، ولكن التحدي الأكبر يكمن في قبول دعوة حفل زفاف يعقد في دولة أخرى، حيث أكد 60% من المشاركين أنه من غير المرجح أن يقبلوا الدعوة بسبب التكاليف المصاحبة للسفر، ما لم يكن حفل الزفاف لأحد أفراد العائلة المقربين، إذ أن متوسط نفقات السفر قد تصل إلى 408 دولارات، مما يجعلها أكبر جزء من ميزانية الضيف بجانب تكاليف الإقامة في فندق والتي قد تصل إلى 252 دولارًا أمريكيًا. بينما بيّن 57% من المشاركين أنهم يقبلون حضور حفل زفاف يعقد في دولة أخرى إذا استطاعوا أن ينظموا رحلة عائلية في نفس الوقت.

هدايا العروسين هدية مثالية لليوم المميز
عند سؤال المشاركين في الدراسة عن الهدية المثالية للزوجين الجديدين، أجاب 21% من المشاركين أنهم يفضلون شراء هدايا يمكن للعروسين استخدامها في منزلهم الجديد مثل الأجهزة المنزلية والكهربائية، أو أواني الطعام والمطبخ، بينما 9% منهم سيختارون من قائمة الهدايا التي يحددها العروسين، و6% قالوا أنهم سيقدمون قسائم هدايا يمكن للعروسين استخدامها كيفما يريدون، ومن جانب آخر، فضل 5% من المشاركين أن يقدوا هدايا متعلقة بشهر العسل، أما باقي المشاركين فقد فضلوا أن يشاركوا في حفل الزفاف من خلال تقديم خدماتهم لصنع كعكة الزفاف، أو التصوير، أو العزف والغناء.

من جانبها، علقت غرازييلا مارتينيز، نائب رئيس المؤسسات والشركات لدى أميركان إكسبريس الشرق الأوسط قائلة: «حضور حفل زفاف أحد الأقارب أو الأصدقاء أمر هام جداً ومناسبة سعيدة للجميع، لكن التكاليف المصاحبة لقبول هذه الدعوة هو الأمر الذي قد يقلل من رغبة الأشخاص في حضورها. تساعد بطاقات الائتمان على إدارة ومراقبة الإنفاق اليومي للفرد، وتساعد أيضاً على إدارة التكاليف المصاحبة لحضور أي مناسبة كانت، إذ أنها تقدم أيضا المرونة في الدفع، بالإضافة إلى كسب النقاط واستخدامها لشراء لوازم المختلفة أو استبدال النقاط لشراء هدايا الزفاف».

خفض التكاليف دون الخسارة
أصبح من الغالب اليوم أن يسود القلق المادي على الضيف عندما يتلقى دعوة الزواج، لذا ظهر توجه جديد لإيجاد طرق لخفض ميزانية شراء لوازم حضور حفلات الزفاف، إذ أظهرت الدراسة أن 66% من المشاركين يستخدمون عروضاً خاصة من بطاقاتهم الائتمانية عند حضور حفل زفاف لتوفير المال، وقال 71% منهم إنهم يشترون الملابس والفساتين عندما تكون أسعار هذه المنتجات مخفضة، و51% منهم قالوا إنهم يقومون بتوفير التكاليف من خلال استعارة ملابس المناسبات من أصدقائهم أو ارتداء ملابس موجودة لديهم بإضافة إكسسوار جديد بدلاً من شراء قطعة جديدة لكل مناسبة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X