فن ومشاهير /أخبار المشاهير

بالتفاصيل الكاملة: افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.. جائزة فاتن حمامة للفنان حسن حسني

شعار الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي
تكريم حسن حسني بجائزة "فاتن حمامة"
نيللي كريم أكدت حضورها الليلة
فيلم "الكيلو 64"
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي
فيلم "الكتاب الأخضر" يُعرض عقب الافتتاح
محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي يكشف تفاصيل الدورة الـ40
المؤتمر الصحافي لكشف فعاليات مهرجان القاهرة
فيلم "ليل داخلي" يُعرض للمرة الأولى في المهرجان
شيرين رضا تشارك في تقديم حفل الافتتاح

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحفل افتتاح ضخم يقام على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بدلًا من قاعة المؤتمرات في القاهرة الجديدة، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصُنّاعه، وعلم "سيدتي. نت"، أنّ الفنانة شيرين رضا ستكون نجمة الحفل بتقديم فعالياته على الهواء مباشرة.

وبحسب الدعوات المؤكدة، من المقرر أن يحضر اليوم من نجوم الفن المصري والعربي خلال الحفل، إياد نصار، وحسن الرداد، وإيمي سمير غانم، ومنى زكي، ونيللي كريم، وبسمة، وظافر العابدين، وهند صبري، بجانب الممثلة اللبنانية ديامان بوعبود، والأرجنتينية مرسيدس مورانو، والكازاخية سأماليسليا موفا، وآخرون. ويشهد المهرجان حضور عدد من المخرجين والمنتجين والكُتّاب العرب والعالميين، من بينهم التونسي محمود بن محمود، والسعودي محمود صبّاغ، واليوناني بابيس مكريديس، والكازاخى سيرغي دفورتسيفوي، والمخرج المصري أبوبكر شوقي.

بالإضافة إلى مشاركة هالة خليل، وهالة لطفي، وأحمد عبد السيد، وأحمد مجدي، وأمير الشناوي، واسندت إدارة المهرجان مهمة إخراج حفل الافتتاح إلى المخرج هشام فتحي، ويتضمّن عروضًا استعراضية وفقرات غناء، سيتم عرضها على شاشة كبيرة، وستُعرض أيضًا مشاهد سينمائية تروّج للمهرجان عالميًّا، ولقطات فنية عدة للمكرمين خلال النسخة الحالية.

ومن المقرر أن يشهد حفل الافتتاح تكريم الممثل والمخرج الإنكليزي ريف فاينز، المرشح أكثر من مرة لجائزتي "الأوسكار" و"البافتا"، والذي حلّ بديلًا للمخرج الفرنسي كلود ليلوش، الذي واجه تكريمه موجة من الهجوم بسبب عنصريته السياسية وانحيازه للصهيونية، كما سيتم تكريم الفنان حسن حسني، والموسيقار هشام نزيه، والمخرج والكاتب والرسام البريطاني بيتر غرينواي، ويُعرض فيلم الافتتاح "Green Book" للمخرج بيتر فاريلي، للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهو من بطولة فيغو مورتينسين، وماهر شالا علي، وليندا كارديليني، ودون ستارك، ومن المرجح أن يحضر عدد كبير من أبطاله خلال عرضه الأول ضمن فعاليات المهرجان..

حسن حسني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدورة الـ٤٠ من مهرجان القاهرة السينمائي ستستمر فعالياتها حتى يوم 29 نوفمبر الجاري، ويُعرض خلالها 51 فيلمًا في 4 مسابقات، تتقدمها المسابقة الدولية التابعة للاتحاد الدولي للمنتجين "فياف"، والتي يتسابق فيها ١٥ فيلمًا، تُعرض جميعها للمرة الأولى في مهرجان دولي مصنّف عالميًّا في الفئة الأولى.

ويترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج الدنماركي الأبرز، بيل أوغوست، أحد الفنانين القلائل الذين فازوا من قبل بجائزة "السعفة الذهبية" مرتين، ومن المقرر أن تتوج في النهاية الفيلم الفائز بجائزة "الهرم الذهبي"، أكبر جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ومن بين أبرز الأفلام المتنافسة في هذه المسابقة، الفيلم التايلاندي "مانتا راي"، للمخرج بوتيبونغ أرونبينغ، والفيلم الإيطالي "نشوة" للمخرجة فاليريا غولينو، بالإضافة إلى فيلم "ليل خارجي" للمخرج المصري أحمد عبدالسيد.

وتعرض المسابقة الثانية التي تحمل اسم "آفاق السينما العربية" ٨ أفلام جديدة، من مصر والمغرب، ولبنان وتونس والسعودية، منها ٧ روائية، وفيلم تسجيلي واحد، ويخوض المسابقة مجموعة متنوعة من المواهب، على رأسها المخرج التونسي محمود بن محمود، الذي يعرض المهرجان فيلمه الجديد "فتوى"، وصولًا إلى مخرج شاب صاعد يقدم المهرجان عمله الأول وهو المصري أمير الشناوي، الذي يعرض المهرجان فيلمه الأول "الكيلو ٦٤".
وتُفتتح عروض "آفاق السينما العربية" بأول عرض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم "عمرة والعرس الثاني"، وهو ثاني أفلام المخرج السعودي محمود صباغ.
المسابقة الثالثة تحمل اسم "أسبوع النقاد" وتعرض ٧ أفلام، بمعدل فيلم كل يوم، لتمثل بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة في العالم، وتضم مجموعة من العروض الأولى والثانية المتميزة. وتتنوع في أعمال المسابقة أساليب السرد التي تجمع كلها بين الجرأة الفنية والرغبة في التمرد على الأساليب التقليدية، وعلى رأس الأفلام التي تخوض المسابقة يأتي العرض الأول للفيلم المصري "لا أحد هناك"، للمخرج أحمد مجدي، بالإضافة إلى الفيلم اليوناني "شفقة" للمخرج بابيس مكريديس.

المسابقة الأخيرة "سينما الغد" وتشهد فعالياتها عرض مجموعة مختارة من ٢٠ فيلمًا قصيرًا، للأصوات الناشئة في كل قارات العالم، في المسابقة التي يتبناها المهرجان للعام الخامس على التوالي.

وتشهد نسخة المهرجان هذا العام، عددًا من التقنيات والفعاليات التي تقام لأول مرة، لمواكبة التطور في المهرجانات العالمية، من بينها عرض عدد من الأفلام بتقنية الـ"٤K" شديدة الدقة، بالإضافة إلى إمكان مشاهدة الجمهور لعروض الأفلام بمبالغ رمزية.

بالإضافة إلى ذلك، أضافت الإدارة للمرة الأولى جائزة جديدة بعنوان "أحسن فيلم عربي"، لتتنافس فيها الأفلام العربية الطويلة المشاركة في جميع المسابقات، ومن المقرر أن يمنح المهرجان للفيلم الفائز، جائزة مالية تبلغ ١٥ ألف دولار.
كما قررت إدارة المهرجان الاحتفاء بالمرأة العربية، من خلال تخصيص برنامج خاص للمخرجات العربيات ضمن فعاليات هذه الدورة. ومن المقرر عرض ٩ أفلام لمخرجات عربيات ممّن حظيت أفلامهنّ بحفاوة دولية في السنوات الأخيرة.

أكد المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، أنّ النسخة الحالية ستشهد العديد من المفاجآت الجديدة على شكل وروح المهرجان، وستكون هناك تكريمات يومية لنجوم الأفلام المشاركة، ولم تكن تلك الخطوة موجودة من قبل، بالإضافة إلى وجود سجادة حمراء أو ما يُعرف بـ (الريد كاربت) قبيل عرض هذه الأفلام، بمشاركة نجومها، بخاصة مع عرض ١٥ فيلمًا للمرة الأولى في المهرجان.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

كما يتضمن المهرجان احتفالًا بالعيد المئوي للكاتب إحسان عبد القدوس، حيث سيتم عرض أربعة من أهم الأفلام المأخوذة عن رواياته خلال المهرجان بعد ترميمها، وهي "الطريق المسدود"، و"في بيتنا رجل"، و"النظارة السوداء"، و"امبراطورية م".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X