أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

علاج جديد لتصلب الشرايين

تصلب الشرايين ينتج عن تراكم الكوليسترول

يعاني بعض الناس من مرض تصلب الشرايين الذي يصيب غالباً كبار السن، وقد كشفت دراسة روسية حديثة عن علاجٍ للمرض، حيث أوضحت أن البروتينات التي تساعد على تطور مرض تصلب الشرايين، يمكن أن تصبح دواءً لمكافحته أيضاً.
وأفاد علماء أحياء روس، بأن تصلب الشرايين ينتج عن تراكم الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ما يُحدث تغيُّرات مرضية، تؤدي في أحيان كثيرة إلى الوفاة، وأكدوا أن تطور مرض تصلب الشرايين لا يحدث بسبب اضطراب عملية تبادل الدهون، بل نتيجةً للالتهابات في الجدران الداخلية للأوعية الدموية، التي تنشط بسبب فشل عملية التمثيل الغذائي. وقال الباحثون: "جميع حلقات العمليات تؤدي إلى تكوُّن لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية". بحسب موقع "ميديك فوروم".
واتضح لهم أن تطور التهابات الجدران الداخلية للأوعية الدموية، التي تتغطى بالكوليسترول، تصبح أكثر سُمكاً وأقل مرونة، واكتشفوا أن هذه العملية ترتبط بتأثير بروتينات خاصة.
وأعلنوا أن اكتشاف الجينات "المشغلة" لهذه البروتينات، يسمح بابتكار دواء لعلاج تصلب الشرايين، حيث تبدأ جدران الأوعية بإنتاج هذه المواد رداً على الالتهابات، ويسمح تحليل الجينات باكتشاف طريقة لحجب الالتهابات، بالتالي حماية الأوعية من التلف بسبب فقدان المرونة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X