بالفيديو: أغاني واجهت ظاهرة العنف ضد النساء ..اليسا الأكثر حضوراً

اليسا الأكثر تأثيراً بمناهضة العنف ضد المرأة
نقولا سعادة من أغنية مش هيك الرجال بتبقى
أمينة خليل وزاب ثروت من كليب نور
أمينة خليل وزاب ثروت من كليب نور
اليسا من كليب يا مرايتي
سامر طالب من أغنية جرحتني
اليسا من كليب تعبت منك
الفنان المغربي عثمان وفيقي
8 صور

"الفن رسالة" حقيقة يدركها عدد قليل من النجوم، ولكنها تبقى باقية ومؤثرة خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية اليومية، مثل تعنيف المرأة، ومع الاحتفال باليوم العالمي لمواجهة ظاهرة العنف ضد النساء الموافق 25 نوفمبر من كل عام، "سيدتي نت" يذكرك بأفضل الأغاني التي دعمت المرأة لاسترداد كرامتها.

اليسا الأكثر تأثيراً من بين نجمات جيلها في قضية مناهضة العنف ضد المرأة، فلم تقدم أغنية واحدة وإنما ثلاث أغنيات مباشرة، حملت رسالة واضحة وهي رفض الاعتداء البدني من الزوج أو الحبيب، واعتباره نقطة فاصلة تستوجب إنهاء العلاقة مباشرة، وكانت المرة الأولى مع كليب "من غير مناسبة" الذي يصور قصة سيدة وقعت ضحية عنف أسري، بعد ضربها من قبل زوجها، فيما ترفض العودة إليه، وتقول : "ما عدش ينفع أسامحو عاللي عمله فيّا.. لو ييجي يتأسفلي ولاّ يبوس إيديا.. بعد النهارده ازاي أنا على نفسي هرضى.. أرجع لحد قدر يمد إيديه عليّا".
الأغنية من كلمات نادر عبد الله، وألحان وليد سعد، وتوزيع وليد شراقي

كررتها اليسا للمرة الثانية مع كليب "تعبت منك" الذي يستعرض معاناة المرأة الناجحة مع الحبيب الذي تدفعه ذكوريته إلى الغيرة من نجاح حبيبته، وتدخل العاشقة في دوامة عدم قبول حبيبها لنجاحها وغيرته المرضية منها، ويترجمها بتعنيف جسدي ومعنوي ينتهي بالقرار الحاسم بإنهاء علاقة حب.
الأغنية من كلمات سلامة علي، وألحان محمد يحيى، وتوزيع أحمد عبد السلام


الرسالة المباشرة جاءت مع الأغنية الثالثة "يا مرايتي"، وقالت اليسا صراحة أنها صورت الكليب لدفع النساء لاستعادة كرامتهن ورفض الاعتداء البدني، مؤكدة أن الكليب مساهمة منها في حملة "كفى" لمناهضة العنف، ووضعت عبارة تقول "الصمت ما بيشفي الوجع" لا تترددي في الاتصال بالخط الساخن لـ "كفى".
الأغنية من كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي وتوزيع ناصر الأسعد

الموسيقى المصرية تقدم قضية مناهضة العنف ضد النساء على استحياء غالباً، ولكن بالعام 2016 تمكن مطرب الراب زاب ثروت مع الفنانة أمينة خليل من لفت الأنظار بإطلاق أغنية "نور" بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وحصد الكليب 2.5 مليون مشاهد في الساعات الـ24 الأولى منذ بدء عرضها، ليحتل المركز الأول في "تراند" الأكثر مشاهدة على موقع اليوتيوب مصر.

المطرب اللبناني نقولا سعادة خاض نفس المغامرة مع المجلس اللبناني النسائي، بتقديم أغنية "مش هيك الرجال بتبقى" من تأليف الدكتور حمد أبو ضرغم، مؤكداً أن كل ذكر يتجرد من رجولته عندما يضرب زوجته، أو أخته أو أي إمرأة أخرى، ومندداً بكل من يتخذ من العنف سلاحاً يصوبه نحو المرأة التي أوصى بها الله تعالى بحسن عشرتها ومراعاة حقوقها.

جمعية "كفى" اللبنانية تعاونت أيضاً مع النجم الشاب سامر طالب عام 2016 في كليب "جرحتني" ليتم تضمينه رسالة إنسانية ترفض العنف ضد المرأة، بمشاركة الممثل شادي ريشا الذي جسّد شخصية الزوج الذي يعنّف زوجته.

الفنان المغربي عثمان وفيقي رد على صدور أغنية تحرض على ضرب المرأة، بإصدار أغنية جديدة هذا العام بعنوان "النسا النسا" تكريماً للمرأة المغربية وتم إطلاقها تزامناً مع الحملة الأممية لمحاربة العنف ضد النساء، من كلمات وألحان عثمان وفيقي، وتوزيع بدر مخلوقي، ومن إخراج محمد توفيق.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"