للزيارات العائلية المغربية في رمضان نكهة خاصة

3 صور

الزيارات العائلية في المغرب تعبير عن أروع صور التواصل وصلة الأرحام، وتعطي للشهر نكهة خاصةً، تتمثل في الجلسات العائلية، التي غالباً ما تفتقدها العائلة خلال أيام السنة، بسبب الأعمال اليومية، والانشغال بالدراسة، والعمل، وهموم الحياة.

صلة الرحم
في هذا الشهر الكريم، يحرص الكثيرون على زيارة الأقارب وصلة الأرحام، فيتزاور الإخوة والأعمام والأخوال والأقارب والجيران؛ لتعطي الشهر الكريم نكهة خاصة، تفتقدها باقي أشهر السنة، وأكد العديد أن أكثر ما يتميز به هذا الشهر الكريم، هو القدرة على تجميع العائلات حول مائدة واحدة، والتواصل فيما بينهم، وتنظيم زيارات دورية قد تغيب عنهم خلال الأيام الباقية بسبب الانشغال.

لقاءات عائلية
الخياطة المغربية فاطمة الكمري 29 سنة، اعتبرت شهر رمضان فرصة ثمينة لصلة الأرحام، وزيارة الأقارب كما أوصى الدين الإسلامي، وخاصة في ظل هذه الآونة الأخيرة، والتي أصبحنا نفتقد فيها للجلسات العائلية والعلاقات الاجتماعية الجيدة، وقالت صفية البحثري، 42 سنة، ربة بيت: «إن كثيراً من العائلات لا ترى بعضها إلا قليلاً؛ فيكون شهر رمضان فرصة لهذه اللقاءات، منتقدةً البعض الذي يصل رحمه فقط في شهر رمضان، ويتناساهم في غمرة الأيام وهموم الحياة المتزايدة».

طقوس خاصة 
أكثر ما يميز الزيارات التي تحمل طقوساً خاصة، تتمثل في اللباس التقليدي، الذي يعطي الزيارة معنى خاصاً، وكذلك تبادل الهدايا بين الزوار، وغالباً ما ترد الزيارة بمثلها في الشهر الكريم، وتقول فاطمة الكمري: «دائماً ما نزور عائلتنا وأصدقاءنا في شهر رمضان، ونتبادل الزيارات والهدايا، كذلك نحمل معنا بعض الأطباق والأكلات». 

ليلة القدر
تجتمع العديد من الأسر المغربية ليلة القدر، والذي يعتقد الكثير من المغاربة أنها تتزامن وليلة السابع والعشرين من رمضان، وتكون تلك اللقاءات بعد صلاة التراويح؛ لتناول وجبة العشاء أو السحور، والتي غالباً ما تكون الكسكس المغربي بالخضر، وبعد ذلك يذهبون؛ لتكملة الصلاة وتأدية صلاة الفجر.

الزيارات في خطر
يقول مصطفى الحمراوي أستاذ علم اجتماع: «إن الزيارات في المجتمع المغربي، تكاد تشكل عادة لدى جلّ المغاربة، لكنها أصبحت تندثر بفعل سرعة الحياة والانشغالات وظروف العمل، خصوصاً لدى الأسر الحديثة والجيل الجديد، وأضاف: «أن وسائل التواصل كالهاتف والإنترنت، يكاد يكون السبب الأول في تراجع مؤشر الزيارات في الأسر المغربية. لكن ورغم كل هذا مازالت الزيارات تعرف انتشاراً واسعاً في المدن القديمة والعائلات الكبيرة، وخاصة في شهر رمضان». 

واجب مطلق
أكد محمد المومني أستاذ الفقه والشريعة أن الأصل هو أن صلة الأرحام واجبة مطلقاً، وأكدت عليها النصوص الشرعية، وأضاف أن صلة الأرحام في شهر رمضان، ليس من باب أن الصلة مقصورة على هذا الشهر، بل من باب كونه موسماً؛ لتذكير الناس بما نسوه من فريضة صلة الرحم، حيثُ شغلتهم أمور الدنيا وأحوالها المختلفة. وأشار إلى ضرورة أن يواظب الناس على صلة الأرحام في كافة الأيام، ولا تقتصر فقط على شهر رمضان الكريم. 
 

اقرئي المزيد من المواضيع في رمضانيات