قصه الغلاف / العدد 1969

رفيعة الهاجسي: أعشق المجوهرات عشق الإنسان للهواء

حوار | آية جابر // تصوير | - تصوير | Ziga Mihelcic - العارضة | رفيعة الهاجسي تنسيق الإطلالات | فاليا طه - ماكياج وشعر | Aurimas Juodiskis مكان التصوير | [email protected] الملابس | شكر خاص للمصمّمة السعودية أروى البناوي

تجربة برنامج Front Row

رفيعة الهاجسي، تعرّفنا إليك من خلال برنامج Front Row عبر تويتر «سيدتي» الذي قدّمته خلال أسابيع الموضة العالمية لموسم ربيع 2019. كيف تصفين هذه التجربة؟

في البداية، أود أن أشير إلى أن هذا البرنامج هو الأول من نوعه الذي يسلّط الضوء على الأزياء والموضة. وما أعجبني هو ما قدّمه من معلومات حول الأزياء وأسابيع الموضة ليس فقط على صعيد محلي إنما على صعيد عالمي أيضاً. كمتابعة، كنت أواكب تقارير البرنامج بشغف، حيث بإمكاني الحصول على أحدث أخبار ومستجدات أسابيع الموضة من منصّة واحدة فقط بدلاً من زيارة عدّة مواقع. أما كمذيعة، فقد كانت تجربة مميّزة خاصة أنني شكلت فرداً من فريق وعائلة واحدة، ولم أشعر يوماً بأنني غريبة عن أعضاء فريق البرنامج.

 

في عالم الأزياء

كونك أول عارضة أزياء إماراتية، ماذا تخبريننا عن بداياتك؟

منذ طفولتي والجميع من حولي يحفّزونني على دخول مجال عرض الأزياء. ومع مرور الوقت، قررت أن أدخل هذا المجال وأن تكون لي بصمة خاصة فيه، مع مراعاة البيئة المحافظة التي أنتمي إليها. فكانت بداياتي مع عرض أزياء تراثية إماراتية حيث كان هدفي الارتقاء بها إلى المستوى العالمي.

كيف تصفين أسلوبك الخاص في الموضة وهل تفضلين الأسلوب الكلاسيكي أم مواكبة الصيحات الرائجة؟

أعشق الأسلوب الكلاسيكي مثل البدلة Suit أو Tailleur، ولكني في الوقت نفسه لا أتخلى عن القطع العملية لإطلالاتي اليومية.

اختاري قطعة تعشقينها من خزانة والدتك.

في خزانة والدتي بدلات Suits مميزة بتصاميمها، وهي تعجبني كوني، كما ذكرت سابقاً، أميل إلى الأسلوب الكلاسيكي. ووالدتي تتمتع بأسلوب محافظ وأنيق في الوقت نفسه وقد تعلمت منها الكثير سواء في الموضة أو في الحياة وأسلوب التعامل مع الناس.

هل هناك مكان معيّن تفضلين التسوّق فيه؟

التسوّق بالنسبة إلي هو هواية أعشقها أكثر من كونه حاجة. ولست من الأشخاص الذين يهتمون بأماكن التسوّق أو أسماء المتاجر، بل أسعى إلى شراء ملابس فريدة وغير متوافرة بكثرة، وفي الوقت نفسه تناسب إطلالاتي وتليق بي.

 

عشق المجوهرات

كيف تصفين علاقتك بالمجوهرات؟ وما هي أهم علامات المجوهرات التي تحبينها؟

علاقتي بالمجوهرات أشبهها بعلاقة الإنسان بالماء والهواء. أعشق القطع المميزة، ودار «فان كليف أند أربلز» Van Cleef & Arpels هي الأقرب إلى قلبي؛ فلدي الكثير من القطع التي تحمل توقيع هذه العلامة بالأخص الساعات والقلادات.

ما هي أول هدية مجوهرات تلقّيتها من عائلتك؟ وماذا تعني لك؟

أهدتني أمي يوماً في عيد ميلادي سلسلة تحمل اسمي. هذه القطعة تعني لي الكثير أوّلاً لأنها من أمي، وثانياً لأنها جاءت تعبيراً منها عن موافقتها على دخولي مجال عرض الأزياء بعد أن كانت معارضة له.

برأيك، هل تحمل المجوهرات رسائل مبطّنة؟

بالفعل، يوجد رسائل معيّنة تحملها المجوهرات. فيمكن أن تعبّر عن الحب أو الغيرة مثلاً. ومن الجميل جداً شراء قطع مجوهرات تنبض بالإحساس وتجسّد شعوراً معيّناً.

عشقك لمجوهرات «فان كليف أند أربلز» جليّ، فما هو السرّ وراءه؟

مجوهرات «فان كليف أند أربلز» مفعمة بالأنوثة وتتميّز بأسلوب راق وفاخر. كما أن تصاميمها فريدة تميّزها عن غيرها من العلامات خاصة مجموعات الساعات التي تقدّمها هذه العلامة.

أي من الأحجار الكريمة تفضّلين؟ ولماذا؟

أعشق حجر الزمرّد الأخضر؛ إذ أعتبر أن لونه ملكي. فعلى سبيل المثال، إذا ارتديت ملابس بسيطة ونسّقت معها مجوهرات مرصّعة بالزمرد أشعر بقوّة غريبة تنعكس على شخصيّتي.

/

 

الماكياج والمرآة

كم من الوقت يستغرقك وضع الماكياج؟

مكياجي اليومي سريع جداً. يمكنني أن أضعه في السيارة خلال 5 دقائق.

هل تجرئين على الظهور بدونه؟

في معظم الأوقات أظهر من دونه، فأنا أحبّذ الإطلالة البسيطة والناعمة، ولكني أحرص على المواظبة على وضع كريماتي اليومية من واقي الشمس وكريمات العناية الخاصة بالنهار والليل. أما إذا كانت لديّ جلسة تصوير، فأضع بنفسي ماكياجاً قوياً وقد يستغرق هذا الأمر حوالي نصف ساعة من وقتي.

 

وسائل التواصل الاجتماعي

هل تعتبرين نفسك مؤثرة Influencer؟

لا أستطيع القول بأني «مؤثرة». فأنا عارضة أزياء تعرض الصورة التي تريحها. وأكثر ما يمكن أن أقدّمه لمتابعي صفحتي على وسائل التواصل الاجتماعي هو أسلوبي في كيفية التعامل مع الناس، وفي الكلام الموزون والرقي في الإجابة. فالكثير من الأشخاص يتابعونني لهذه التفاصيل وليس لصوري.

كيف تصفين وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

وجودي متقطّع حيث لا أكون دائماً حاضرة خاصة عندما أكون في حالة نفسية غير جيدة.

هل تمزجين بين حياتك الشخصية وحياتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

أبداً، فأنا أفضل الخصوصية ولا أشارك حياتي الخاصة مع أحد. حياة التواصل الاجتماعي جميلة، فقد كسبت من خلالها محبة الناس الذين لم يسبق لهم أن عرفوني قط. إنما من الصحي جداً عدم الدمج بين الحياة الشخصية والحياة على التواصل الاجتماعي.

 

خاص رفيعة الهاجسي

ما هو برجك؟ وهل تؤمنين بالأبراج وتأثيرها على الشخصيات؟

أعتبر الأبراج رمزاً لكل شــــخـصية، ولا أجعلها تسيطر على حياتي. أنا من برج الحوت، فطبعي وشـــخصيــتي كصفـــات الحوت، الإنسان الحالم الذي يتميّز بدبلوماسيته ويهــــوى الفـن والرسم والكتابة والشعر.

ماذا يمكن أن نجد في حقيبة رفيعة؟

محفظتي الصغيرة، مرطب الشفــــــاه Dior Lipglow وسماعات الأذنين إذ أحب أن أكون موجودة بين الناس إنما في عالمي الخاص من خلال الاستماع إلى الموسيقى المفضلة بالنسبة إلي.

مقالات متعلقة بالفنانة ازياء رفيعة الهاجسي

X