اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكثر من9 آلاف صقر في سماء المملكة.. أكثرها في الشرقية وأقلها بالجنوب

9الاف صقر تحلق بسماء المملكة
دكتور البراء
2 صور

كشف مختص في عالم الجوارح من الطيور، أن عدد الصقور في المملكة نحو 9092 صقرا منتشرا في مناطقها المختلفة، والتي تعد المنطقة الشرقية أكثرها عددا، حيث تحتضن نحو 4974 صقرا

وأشار الدكتور البراء آل عثمان جراح الطيور إلى أن هناك 409 مربطا للطيور، تأوي نحو 9 آلاف طائر.

وقدم د.البراء بعض الارشادات التوعوية لهواة الصيد بالصقور والمتعاملين معه.
وجاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الصقور والصيد، المقام حاليا بالرياض، والذي ينظمه نادي الصقور السعودي، حيث عن الحالة الصحية لصقور الصيد في المملكة العربية السعودية.

أعداد الصقور بالمناطق

وأشار إلى أن آخر احصائية عن أعداد الصقور المتواجدة في المملكة كانت في عام 2016م، وكشفت عن أعلى موقع لتواجد الصقور بين المناطق، حيث تحظى المنطقة الشرقية بالنصيب الأكبر منها ويقطنها أكثر من 50 بالمئة من إجمالي الصقور في السعودية، تليها المنطقة الوسطى التي يتواجد فيها 2493 طائرا، وفي المرتبة الثالثة المنطقة الشمالية بواقع 1171 صقرا، وتنخفض الأعداد في المنطقة الغربية إلى 305، وفي نهاية القائمة جنوب المملكة بنحو 149 طائرا.

وأضاف آل عثمان أن الصقر الحر هو المفضل لدى هواة الصيد بالصقور، وهو الأكثر حضورا بين أنواع الطيور المختلفة، يليه الصقر المهجن ثم الشاهين وأخيرا الوكري.

وحول الأسعار قال الدكتور البراء أنها تفاوتت بشكل ملحوظ بين الأعوام 2005 وحتى 2017، وشهد عام 2014 أعلى نسبة بيع للصقور في السعودية، بينما انخفضت في العام 2017.

التهديدات التي تواجه الصقور
وأشار د.البراء آل عثمان إلى أن هناك 11 تهديدا تواجهها الصقور في المملكة والعالم، واستطاعت الكثير من الدراسات الدولية العلمية المتخصصة أن تحصر تلك التحديات والمهددات في التالي:

- 1الصعق بالكهرباء
-2 شبك الصقور والتجارة غير المستدامة
-3 التسمم غير المباشر بسبب المبيدات الحشرية ورصاص البندقية
-4 تصادم هياكل من صنع الإنسان "كابلات علوية وتوربينات هوائية"
-5 السرقة غير القانونية للبيض والأفراخ
-6 إزعاج الأعشاش وقت الحضانة
-7 قتلها بالرصاص
-8 تأثير تقلبات الجو القاسية وقت التفريخ
-9 ضعف إنتاج التفريخ
-10 الافتراس
-11 قلة الطرائد