أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة: الأرز يحتوي على سم قاتل!

أرز- تعبيرية
أرز أبيض
أرز

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الأرز بشكل يومي يُسبّب تراكم مواد كيميائية سامة في الجسم، تقود إلى أمراض خطيرة، بسبب مادة الزرنيخ التي تصل إلى حبوب الأرز عبر التربة والمياه الجوفية.

وقالت الدراسة "إن الأرز غني بمادة الزرنيخ غير العضوي، والتي يتم هضمها داخل المعدة وتصل إلى الدم، حاملة الزرنيخ السام إلى خلايا الجسم". حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كما حلّل الباحث "تشنغ تشو" من جامعة إنديانا، بولاية ميشيغان نحو 143 دراسة أكدت أن الأرز يحتوي على نسبة تتراوح بين 73 و88% من هذه المادة السامة التي تؤدي للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

ونصحت الدراسة بالتقليل من تناوله، وغسله جيداً بالماء، قبل طهيه لتقليل الزرنيخ.

والزرنيخ هو عبارة عن عنصر موجود في الطبيعة، وفي بعض المنتجات التي يصنعها الإنسان، مثل المبيدات، ويوجد بمستوياتٍ منخفضةٍ في التربة، والماء، والهواء، ويمكن تناوله من خلال الأطعمة، التي تُعدّ مصادر للزرنيخ، فهو موجود في العديد من الأطعمة، مثل: المأكولات البحرية، والدواجن، والحبوب خاصةً الأرز، والخبز، والفطر، ومنتجات الألبان، وتستخدم بعض أشكال الزرنيخ كدواء وهو مادة كيميائية سامة، وعادةً يتمّ استخدامها في مبيدات الأعشاب، والآفات، وتصنف على أنّها مادة مسرطنة، وأنّها شديدة السمية للإنسان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X