إنقاذ حياة مريضة من نزيف حاد بعد الولادة

مستشفى النساء والولادة
2 صور

أنقذ فريق الأشعة التدخلية والقسطرة في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة حياة فتاة أصيبت بنزيف حاد بعد الولادة، تمثَّل في خروج دم غزير من المهبل.
حيث تمكَّن الفريق الطبي من السيطرة على حالة المريضة، ونقل ما يزيد عن عشرة أكياس من مستخلصات الدم إليها، ثم نقلها إلى المدينة الطبية، وعلاجها عن طريق إدخال قسطرة من شريان الفخذ وحقن الصبغة، التي أظهرت وجود نزيف في الرحم بسبب تشوهات وعائية، تمثلت في اتصال الشرايين بالأوردة دون المرور بالشعيرات الدموية.
وقرر الفريق الطبي إغلاق هذه القنوات بحقن مواد مخثرة من خلال القسطرة، وتمَّت السيطرة على النزيف، وتحسَّنت حالة المريضة، وجرى متابعتها في عيادة الأشعة التدخلية وتصويرها بالرنين المغناطيسي، الذي أظهر اختفاء تلك القنوات كلياً وشفاء المريضة، ولله الحمد.
وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع الجهود التي تقوم بها الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020، وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة "الطوارئ والعناية المركزة"، ويرتبط هذا الهدف بأحد أهداف "رؤية ٢٠٣٠" بتحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي.