سيدتي وطفلك /مولودك

مظاهر نمو الطفل في الشهر الأول

هناك تطور حركي وعقلي يحدث للطفل بعد ولادته
يبقى الطفل نائمًا معظم ساعات اليوم

نعم هناك تطور حركي وعقلي يحدث للطفل بعد ولادته، وهناك أيضًا إنجازات حركية وذهنية تحدث خلال الشهر الأول، سجلها أساتذة طب الأطفال في كتبهم وموسوعاتهم عن الطفل بعد الولادة، ولكن احذري، قد لا تتم بالضبط ولا تتوفر في طفلك بالتمام والكمال المنصوص عليه؛ لأن الأطفال يختلف بعضهم عن البعض في اكتساب هذه المهارات، الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال يتابع معنا شهرًا بشهر.

الحرارة والوزن: تكون درجة حرارة الطفل الرضيع في الشهر الأول حوالي 37 درجة مئوية، ويكون شديد الحساسية للحرارة؛ حيث إن جهاز تعديل الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد، وهنا يتوجب على الأم الإبقاء على درجة حرارة الغرفة دافئة.

* بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن الطفل، ويتحول لونه إلى الأسود ويسقط خلال أسبوعين، ويترك آثارًا عند سُرة الطفل الرضيع، وعندما يسقط تمامًا، تقوم الأم بتنظيف المنطقة بالكحول مرة إلى مرتين يوميًا حتى تشفى تمامًا.

* رؤية الرضيع للضوء مشوشة قليلاً، ولكنه يستطيع تحديد الضوء والأشكال والأشياء المتحركة من حوله، لا يرى أبعد من 20 إلى 30 سنتيمترًا؛ أي أنه ليس بمقدور الطفل في الشهر الأول، أن يرى أبعد من الشخص الذي يحمله.

* يزن الطفل عند الولادة ما بين 2،5 كيلو جرام، و4 كيلو جرامات، بعدها يشهد الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية زيادة في وزنه بمعدل 196 غم أسبوعيًا في الشهور الثلاثة الأولى من عمره.

حركة الرأس والجسم: إذا لم تُسند الرأس فإنها تتأرجح إما إلى الأمام أو إلى الخلف، عند وضع الطفل على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير، وقد يحاول أن يرفع رأسه برهة، وقد ينتفض أو يتفزز تلقائيًا لا إراديًا، وقد يرتجف ذقنه وأطرافه تلقائيًا.

حركة اليدين: عامة يحافظ على الكفين منقبضتين

الأصوات المسموعة: إلى جانب البكاء يمكن أن يأتي الطفل ببعض الأصوات من الحلق، يسمع وينفعل للأصوات العالية بأن ينتفض

التطور المعرفي: يستمتع الطفل بشعور اللمس والحركة، يحافظ على الاتصال البصري مع الشخص الذي يعتني به، ويستجيب للمحفزات البيئية من خلال حركات الأطراف والأصوات؛ فنجده يحرك أطرافه بسرور كرد فعل على العناية التي يتلقاها، أو عندما لا يكون راضيًا عن ذلك.

* يبقى الطفل نائمًا معظم ساعات اليوم، ولكنه في ساعات اليقظة يستجيب لأصوات والديه ويستمتع بالاستماع إليهما، وكثيرًا ما يبكي الطفل في الشهر الأول؛ لجذب الانتباه أو للتعبير عن عدم الرضا، كما يمكنه التعرف على ملامح والديه ويفضلهما على الآخرين.

التطور العقلي والإدراك الذهني: خلال معظم فترات اليقظة، تكون عيناه تائهتين ولا يظهر أي تعبير، يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر، وقد يأتي الطفل بحركات متوافقة للعين جانبية- عليا أو سفلى- متابعة ضوءًا أوشيئًا مرئيًا.

* يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه، ولكي يتم هذا التتبع، يجب أن تمر في مدار رؤيته؛ فهو لن يبحث عنها إذا ابتعدت عن هذا المدار.

* يهدأ الطفل عند حمله ويبكي حين يحتاج لمساعدة، يثبت نظره على وجه الأم كاستجابة لابتسامتها، وقد يحاول أن يبتسم للوجه أو الصوت، وقد يبدأ في التعرف على صوت الأبوين.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X