مظاهر نمو الطفل في الشهر الحادي عشر

نمو الطفل في الشهر الحادي عشر
يحاول جذب الملعقة نحو فمه، ويستطيع خلع الجوارب وفك رباط الحذاء وحده
3 صور

حركات جسمه ثابتة؛ يقف بمفرده ويتأرجح، يمشي إن ساعده أحد ممسكًا بيده، ينطق بكلمتين أو ثلاث كلمات، ويستطيع وضع الأشياء في أماكنها، ومظاهر نمو جديدة ينقلها لنا الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال.

طفلك أصبح يفهم التعليمات البسيطة، يعرف ماذا تقصدين بكلمة لا، ولا يعبر هذا عن طاعته لك لكل ما تطلبينه، وفي هذا الشهر سيجذب طفلك كل الكتب الملونة والبراقة التي لن تخلو منها أي مكتبة.

يمسك بالكوب ويشرب منه وحده أثناء تناوله الطعام، كما أن رغبة الطفل في الاستكشاف باتت تفوق رغبته في الإصغاء إلى تحذيراتك، وهو هنا لا يعصى أوامرك، ولكنه الفضول الفطري لاكتشاف كيفية سير الأمور في الدنيا من حوله.

وزن الطفل77،5- 68،0 وطوله:11،0- 8،6، ولا تقلقي إن تأخر في المشي أو الكلام بعض الشيء، ولا تقارني بينه وبين أطفال صديقاتك أو عائلتك.

الحركة: يستطيع أن يقف بمفرده ويحاول أن يدفع نفسه إلى أعلى؛ بالارتكاز على مقدمة القدم، يحاول الوقوف على رجل واحدة وتكون الرجل الأخرى منثنية عند الركبة.

*يستطيع أن يقف من وضع القرفصاء، يقف بمفرده ولكنه يتأرجح.

* أثناء وقوفه مسنودًا يستطيع أن ينثني إلى الأمام دون أن يقع.

*يستطيع أن يمشي إذا ساعده أحد.. يمسك يده أو يديه الاثنتين، ويحاول الصعود إلى أعلى "يتشعبط".

حركة اليدين: يقبض على القلم بين يديه، ويخطط علامات.

*يحاول جذب الملعقة نحو فمه، ويستطيع خلع الجوارب وفك رباط الحذاء وحده.

الكلام: ينطق بكلمتين آو بثلاث كلمات بجانب: ماما، دادا ذات معنى، ويحاول أن يرطن ويتمتم بجمل غير مفهومة لأغراض يقصدها، مع استعمال كلمة ذات معنى داخل هذه الجمل.

*يبدأ في التمييز بين الكلمات ويعبر بالرموز عن الكلمات مثل الطائرة عند تحليقها وسماعه صوتها.

التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء: يمكنه الإشارة إلى الأشياء من خلال الزجاج، ويحاول مسكها من الجانب الآخر من الزجاج.

يتبين أفعاله ويدرك ما يترتب عليها.

يقلب صفحات الكتاب وينظر إلى الصور فيه باهتمام.

يدحرج الكرة لأمه.