توقعات بارتفاع معدل نمو الاقتصاد السعودي

الاقتصاد السعودي
توقعات بارتفاع معدل نمو الاقتصاد السعودي
3 صور

تفتتح القمة السنوية السعودية لتمويل التجارة النسخة السادسة أعمالها اليوم الأربعاء بالرياض، والي تستمر حتى 13 ديسمبر الجاري، ومن المقرر أن تجمع عدد من ممثلي الجهات المعنية لمناقشة قوانين واستراتيجيات وتوجهات تمويل التجارة التي تساهم في رسم معالم الاقتصاد السعودي عبر النشاط التجاري.

يذكر أن تقريرًا صدر عن وزارة المالية السعودية ذكر أن الإيرادات الحكومية في المملكة ارتفعت خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2018 بنسبة تقارب 50% لتبلغ 663 مليار ريال سعودي، مقارنة بالإيرادات المتحققة للفترة نفسها من عام 2017. كما سجلت إيرادات الربع الثالث وحده ارتفاعًا بنسبة 57% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، لتبلغ 223 مليار ريال سعودي، وهو ما يشير بوضوح إلى ارتفاع معدل نمو الإيرادات.

وسيشارك في القمة د. عايض العتيبي، وكيل المحافظ للمناخ الاستثماري، الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية كأحد المتحدثين الرئيسيين بكلمة حملت عنوان "تحرير إمكانات الاقتصاد الأضخم في العالم العربي" ومسلطًا الضوء على أهمية إحداث تغيير جذري في اقتصاد المملكة عبر الإدارة المالية المستدامة، كما تحدث عن مستقبل قطاع الخدمات البنكية والتمويل والفرص في هذا الصدد، ومن جهة أخرى سيشارك في القمة محمد المالكي، نائب المحافظ للتمويل، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، حيث سيناقش فرص تنويع الاقتصاد لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

وستضم قائمة القضايا المطروحة خلال القمة أيضًا "التحول الرقمي لتمويل التجارة وجهود تقليل المخاطر المرتبطة"

وستركز حوارات القمة على القوانين والاستراتيجيات والتوجهات المالية التي ترسم معالم اقتصاد المملكة العربية السعودية، كما تتناول جلسات النقاش مواضيع محددة منها تقليل المخاطروالتحول الرقمي لتمويل التجارة، والتوجهات الحديثة في تمويل التجارة، والخدمات البنكية الإسلامية، وتبني المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT) وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما ستشهد القمة انعقاد جلسة حوار حول تطور مستقبل منصب المدير المالي، يترأسها كل من خالد أبانمي، مدير الشؤون المالية، الشركة السعودية للخطوط الحديدية، وفواز الفواز، المدير العالمي للشؤون المالية، شركة التصنيع الوطنية "تصنيع"، وبشير نانغولي، المدير المالي في مجموعة طاقة، فيما يديرها معظم شاه، المدير المالي لشركة الزامل للصناعة والتجارة.

وستتناول القمة أيضاً تأثير فرض ضريبة القيمة المضافة في المملكة والتحديات المرتبطة بها منذ فرضها، بالإضافة إلى أهمية تجنب الغرامات المالية من خلال الالتزام بالمواعيد النهائية للتسجيل بنظام الضريبة.