أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

طريقة ترفيع الطالب بنظام نور

شباب وبنات
الترفيع بالخطوات
نظام الترفيع

خُصِّصت الآلية الجديدة لـ نظام نور لترفيع الطلاب، وترحيلهم دون مركزية من الوزارة، أو الإدارة، حيث يستطيع القائد الانتهاء من أعمال الترفيع بمجرد الانتهاء من رصد أعمال نهاية العام مباشرة، ما يسهم في استقرار الإحصاءات للطالب، والبدء بجدية من اليوم الدراسي الأول.

خالد الشهري، مشرف نظام نور في المركز الوطني للمعلومات التربوية، تحدث عن آلية الترفيع بالخطوات، موضحًا أنها تتم كالتالي:

• الخطوة الأولى:
بعد قيام المدرسة برصد درجات الفصل الثاني، نتجه إلى إغلاق درجات الفصل من رابط الاختبارات، ويتم تلقائيًا إغلاق الدور الثاني في حالة عدم وجود طالب راسب، وبعد الإغلاق يصبح رابط الإغلاق باللون الأسود، وكذلك الدور الثاني في حالة عدم وجود طالب راسب، أما إن وُجِدَ؛ فسيكون الرابط نشطًا وباللون الأزرق، ويتوجب إدخال الدرجات قبل الإغلاق.

• الخطوة الثانية:
من خانة الطلاب، ثم رابط تعيين صفوف الطلاب، نقوم بالنقر على الرابط «تفعيل ترفيع الطالب من العام الحالي إلى العام القادم»، وهذا هو الرابط الجديد الذي يقوم بأمر الترفيع في النظام للمدرسة. ويتم تفعيل جميع روابط الترفيع بمجرد النقر على الرابط، وبذلك نبدأ ترفيع الطلاب، ثم نقوم بتثبيت الراسبين بالموافقة على رسالة التأكيد.

• الخطوة الثالثة:
بعد إتمام ترفيع الطلاب وتثبيت الراسبين، إن وُجِدوا، نقوم بترحيل الطلاب إلى المرحلة التالية، فإن كانت ثانوية، نحدِّد النظام: مقررات، أم ثانوي عام، وفي النظام العام نحدد الطالب والمدرسة، ثم نحفظ الأمر، علمًا أنه يمكننا التراجع والتغيير، ما لم يتم تأكيد الطلب من المدرسة المرحَّل إليها، والطريقة نفسها نستخدمها في نظام المقررات.

• الخطوة الرابعة:
بعد الترحيل، تقوم المدرسة المستقبلة بتثبيت الطالب من قائمة «الطلاب، ثم رابط ترفيع الطلاب» بالطريقة المعتادة، وبذلك تنتهي مهمة الترفيع، ومع إنشاء العام الجديد، يظهر الطالب في صفه الجديد، ومن رابط الترفيع في مدارس النظام العام، أو التحفيظ، تظهر طلبات الترفيع، ويمكن قبول الكل، أو قبول بعض الطلاب، ورفض الباقي حسب اللوائح التنظيمية، ويمكن استقبال الطلبات أثناء استمرار الفصل الثاني قبل الانتهاء من أعمال الاختبارات.

المزيد:

رابط نظام نور للاشتراك في خدمة النقل المدرسي

نظام "نور يضيف تسجيل المعلمين ويعلن المواعيد

نظام نور.. اعتماد نتائج حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X