مدلولات الشعار الموحد للاحتفال بالرياض عاصمة للإعلام العربي

الشعار الموحد
3 صور

تزامناً مع إعلان الرياض عاصمةً للإعلام العربي 2018/2019م، أطلقت وزارة الإعلام السعودية أخيراً شعار الهوية الإعلامية اللفظية والبصرية الموحَّدة للاحتفال الرسمي بهذه المناسبة. ويعكس الشعار بملامحه المستوحاة من الطراز المعماري لقصر المصمك هوية الرياض التي تجمع العراقة والأصالة التاريخية، وكذلك روح العاصمة العصرية التي تسابق الزمن من خلال الخط المستخدم، وعناصر الهوية التي تتسم بالديناميكية، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".
ويتألف الشعار من ثلاثة محاور أساسية، هي:
- الأصالة "قصر المصمك"
وتعني العمق التاريخي لمدينة الرياض، ووصفها بأنها "ضاربة جذورها عبر الزمن"، حيث تجمع العراقة والأصالة التاريخية من خلال استلهام ملامح الشعار من قصر المصمك وطرازه المعماري المميز.
- القوة "مكبر الصوت"
يرمز مكبر الصوت الموجود في الشعار إلى الأحرف الأولى منه، لتوضيح أهمية الرياض الاستراتيجية في العالم العربي وانتشار حركتها محلياً ودولياً.
- لغة "حرف الضاد"
- يتجلَّى حرف الضاد، الذي يشكِّل الحرف الأخير من كلمة الرياض، ببيان بلاغة اللغة العربية، وتمثيل لسان الإعلام العربي وصوته المسموع.
ومن المقرر أن تقيم وزارة الإعلام، الاثنين المقبل، احتفالاً بمناسبة إعلان الرياض عاصمة للإعلام العربي، إضافة إلى تدشين مبادرات إعلامية عدة، بحضور وزراء الإعلام العرب، ومسؤولي جامعة الدول العربية، والصحفيين والإعلاميين العرب.
يذكر أن مجلس الوزراء العرب كان قد اختار الرياض عاصمة للإعلام العربي لعام 2018/2019م وذلك في دورته الـ 29 التي عقدت مايو الماضي في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.