أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

10 من أفضل الكتب العربية

أولاد حارتنا، نجيب محفوظ
طه حسين، دعاء الكروان
حياة في الإدارة
إحياء علوم الدين
كليلة ودمنة
ألف ليلة وليلة
عصر العلم، أحمد زويل
طوق الحمامة
تعرفي على 10، من أفضل الكتب العربية
مقدمة ابن خلدون

بلا شك أنّ الكتاب أحد مصادر العلم الرئيسية التي لم تفقد بريقها حتى اليوم، وبالتأكيد للعرب نصيبٌ من حب الكتاب؛ فقد تغّنى به الشعراء، وعبّر عن أهميته الكُتاب والمثقفون منذ سالف الزمان، ولا يخفى على أحد البيت الذي امتدح فيه المتنبي مصاحبة الكتاب:" أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَا سَرْجُ سابحٍ، وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ".

فأبدع الكُتّاب العرب في إنتاج ونشر الكتب في مختلف مجالات العلوم المتنوعة؛ لذا فإنّ الحصيلة المعرفية العربية، أمرٌ لا يُستهان به، من هذا المنطلق، نستعرض بعضًا من أفضل الكتب العربية، التي ينبغي على القارئ العربي الإلمام بها.

1. المقدمة، ابن خلدون
هذا الكتاب موسوعة علمية متكاملة، تناول فيها ابن خلدون "أحد الرموز العبقرية في التاريخ العربي"، مسألة العمران البشري وارتباطها بالعديد من المجالات، كالطب والصناعة والاقتصاد والسياسة، كما تناول أخبار العرب منذ الخليقة وحتى عصره.

2. عصر العلم، أحمد زويل
سيرة ذاتية للباحث المصري الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م، يستعرض من خلاله مراحل حياته، وبعض الأبعاد الثقافية والاجتماعية للشعوب؛ إضافةً إلى نظرته المستقبلية للعلم.

3. حياة في الإدارة، غازي القصيبي
سيرة ذاتية تناولت المهارات الإدارية التي ينبغي أنّ يتمتع بها الإداري الناجح، وذلك من خلال تطرّق القصيبي إلى مسيرة حياته التي واجه فيها الصعوبات والعقبات؛ بدءًا من الحياة الجامعية، ومرورًا بالمناصب التي تقلدها، وحتى عندما أصبح وزيرًا.

4. كتاب المناظر، الحسن ابن الهيثم
تمّ وصف ابن الهيثم، بأبي الفيزياء الحديثة؛ كونه أسس قاعدة لعلم البصريات، وهذا الكتاب أحد أهم الكتب في تاريخ هذا العلم وتطوره؛ حيث وضع فيه أسس البصريات الفيزيائية التجريبية، من خلال عرض دراساته حول العدسات والمرايا وطرق فهم الضوء والرؤية.
تُرجم الكتاب إلى العديد من اللغات، منها: الإنجليزية واللاتينية.

5. كليلة ودمنة، ابن المقفع
المجموعة القصصية الأشهر منذ القرن الثامن الميلادي، تحوي قصصًا تتعلق بالأخلاق والحكمة، على هيئة أساطير على لسان الحيوانات.

6. أولاد حارتنا، نجيب محفوظ
الرواية التي حازت على جائزة نوبل للآداب عام 1988م، تستعرض قصة الإنسان والمجتمع، وتتغلغل في مفاهيم الخير والشر والعدالة والظلم بأسلوب قصصي مشوق، ورأى البعض أنهّا تحكي عن بعض المرويات الدينية بأسلوب رمزي عميق.

7. ألف ليلة وليلة
الملحمة الأدبية الغنية عن التعريف؛ فلا يخفى على أحد شخصيتا "شهريار" و"شهرزاد"، وهي من تأليف العديد من المؤلفين، تتضمن بعض الحكايات الشعبية التي حدثت في عهد الخلافة العباسية، وجُمعت من بعض الأحداث التي وقعت آنذاك في بلاد الرّافدين والحضارات الهندية والمصرية والفارسية، بأسلوب تراوح بين النثري والشعري.

8. دعاء الكروان - طه حسين
إحدى أفضل مائة كتاب عربي، حسب تصنيف اتحاد الكُتّاب العرب، وتحولت لفيلم سينمائي، تروي قصة فتاة ريفية تحولت من حالة الفقر والعوز، إلى الثأر والانتقام.

9. طوق الحمامة – ابن حزم الأندلسي
من الكتب التي ذاع صيتها منذ العصر الأندلسي، يتطرق فيه إلى مسألة "الحب" وأسبابه وأعراضه ومظاهره، وتطرّق إلى قصص بعض العُشاق، من منظور تحليلي إنساني.
تُرجم الكتاب للعديد من اللغات العالمية، كالإنجليزية والروسية والألمانية والإيطالية والأسبانية.

10.إحياء علوم الدين، أبوحامد الغزالي
أحد أشهر الكتب في المجال الديني الإسلامي، تطرّق من خلاله الغزالي إلى آداب العلم والعبادات والعادات، وشرح لبعض الأمور القلبية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X