السوق الشعبي في شتاء طنطورة 2018

جبل الفيل
تراث عريق
مدينة صالح
جبل عكمة
4 صور

تعتبر العلا موطن الآثار في شمال شبه الجزيرة العربية وملتقى العديد من الحضارات على مر عصور متعاقبة؛ إذ يأتي برنامج مهرجان شتاء طنطورة انعكاسًا لهذا الإرث العريق والممتد لآلاف السنين، وليستعرض أمام العالم عمقها التاريخي والحضاري الذي يقف شاهدًا على تطور مجتمع العلا منذ القدم في العديد من المجالات التي ارتبطت بالزراعة والفلك والعمارة. وفي هذا السياق، يقدم المهرجان فرصة لزيارة الأماكن الأثرية والتعرف عليها.

- زيارة السوق الشعبي
سيتيح مهرجان شتاء طنطورة لزواره زيارة السوق الشعبي، للاقتراب أكثر من تاريخ العلا، والتعرف على مجموعة من المصنوعات التي ما زالت تتوارثها الأجيال في العلا. ولتكتمل الصورة سيتم توفر تجربة لتذوق روائع المطبخ المحلي.

-زيارة البلدة القديمة
مدينة استثنائية بحواريها وأزقتها المتقاربة، ومنازلها التاريخية المبنية بالطوب اللبن على قواعد من المداميك الصخرية. تقدم البلدة القديمة لمحة مشوقة عن شكل مجتمع العلا قديماً، وفرصة تخيل شكل الحياة والنشاط المجتمعي الذي كان في يوم من الأيام يمثل روح المدينة العتيقة.

-زيارة جبل الفيل
أحد أبرز معالم وادي العلا، وتظهر للقادم من بعيد على شكل فيل ضخم يلامس خرطومه الأرض.

- زيارة الطنطورة
تعتبر الطنطورة بشكلها الهرمي مزولة شمسية مهمة يعتمد عليها أهالي المنطقة للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصاً مربعانية فصل الشتاء؛ حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة.
ترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم.

-زيارة جبل عكمة
يعد جبل عكمة أضخم مكتبة تاريخية مفتوحة في المملكة العربية السعودية عبر المئات من النقوش الأزلية المنحوتة على متونه الصخرية التي تقف شاهد على تاريخ المنطقة والحضارات التي ارتفعت واندثرت وبقيت آثارها شواهدًا عليها، مثل موقع «مملكة دادان» الذي استوطنه اللحيانيون والأنباط.

- مدائن صالح
تعرف مدائن صالح أيضاً بالحِجْر، وكانت موطن النبطيين وقوم عاد المذكورين في القرآن الكريم. تبرز المباني المنحوتة في الصخر قوة تلك الحضارة التي ما زالت تقف شاهداً على ذلك حتى اليوم.

- حرة عويرض
حرة عويرض، جبل بركاني متعدد الفوهات يرتفع عن مستوى المدينة لمسافة 600 قدم، وتتوفر سيارات مع سائقين محترفين لاصطحاب الزوار إلى أعلى الجبل؛ للاستمتاع بمشهد الوادي من القمة.

المزيد:

الرحلات الثقافية والتاريخية في مهرجان شتاء طنطورة

أسعار تذاكر حفلي محمد عبده وماجدة الرومي في مهرجان "شتاء طنطورة"

جدول الفعاليات في مهرجان شتاء طنطورة