أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

أهم الفعاليات والأحداث في مهرجان شتاء طنطورة 2018

يقدم مهرجان شتاء طنطورة برنامجًا مميزًا حافلاً بالأنشطة المتنوعة، التي تقام في عطلة نهاية كل أسبوع، وتناسب جميع الأعمار والفئات، ويتضمّن عدة مناسبات ثقافية وفنية، يحييها نجوم عرب وعالميون، إلى جانب الاحتفالات التراثية الأسبوعية وسباق للخيول.

«سيدتي» تستعرض لكم أهم الفعاليات والأحداث في مهرجان شتاء طنطورة هذا العام في السطور التالية:

20 – 22 ديسمبر: شتاء طنطورة
فعالية تقام على مدى سبعة أيام، ستقدم خلالها العروض الضوئية، المستوحاة من الاحتفال التقليدي المتوارث في العلا ببدء موسم الزراعة، وسيتسنى لزوّار البلدة القديمة خلال هذه الفعالية، الاستمتاع بأصالة العلا، من خلال زيارة السوق الشعبي في أجواء تحمل عبق التاريخ، ومشاهدة أعمال ومنحوتات لفنانين معاصرين، بالإضافة إلى العروض الفنية والمسرحية، وكذلك تذوّق أشهى الأطباق المحليّة.
وفي 21 ديسمبر سيدشن فنان العرب محمد عبده، أولى الفعاليات الثقافية في عطلة نهاية الأسبوع في رحاب العلا، ويشدو بأعذب الألحان والكلمات، التي طالما أمتعت جمهوره العريض في الوطن العربي والعالم، طيلة مسيرته الفنية العامرة بالعديد من الأغنيات المحفورة في الذاكرة.

27 – 29 ديسمبر: رحلة إلى الفن الجميل
سيعيش الزوار تجربة تاريخية أصيلة في أجواء عربية بامتياز، وسيكون هنالك زيارات لسوق البلدة القديمة، ومشاهدة معروضات من الحرف اليدوية، والتعرف على مجموعة من المصنوعات التي مازالت تتوارثها الأجيال في العلا، وتذوق روائع من المأكولات المحلية، ومن ثم الانطلاق إلى جولة موسعة في رحاب العلا لمشاهدة آثارها التاريخية المنحوتة على الصخور، وخلفياتها الطبيعية المحيطة بها من كل جانب.
وفي 28 من ديسمبر، ستطل الفنانة ماجدة الرومي، على جمهور شتاء طنطورة؛ حيث ستحيي ليلة أسطورية، وتسترجع معنا أجمل روائعها الفنية.

3 – 5 يناير: لقاء الثقافات
سيشاهد الزوار الحرف اليدوية، ويطلعوا على مجموعة واسعة لمعروضات من الحرف اليدوية، التي مازالت تتوارثها الأجيال في العلا، ومن ثم الانطلاق إلى جولة موسعة في رحاب العلا؛ لمشاهدة آثارها التاريخية المنحوتة في الصخور، وخلفياتها الطبيعية المحيطة بها من كل جانب.
وفي أول عطلة نهاية أسبوع من العام الميلادي الجديد، سيبهرنا نجم عازف الكمان رينو كابوسون في شتاء طنطورة، وسيقدم أشهر مقطوعاته الفنية.

10 – 12 يناير: التقاء الحضارات
ستكون جولة موسعة إلى رحاب العلا لمشاهدة آثارها التاريخية المنحوتة في الصخور، وخلفياتها الطبيعية المحيطة بها من كل جانب، ومشاهدة معروضات من الحرف اليدوية التي مازالت تتوارثها الأجيال في العلا.
وسيكون الزوار على موعد مع الأسطورة المصرية في التأليف الموسيقي، وهو عازف البيانو المصري الشهير عمر خيرت، الذي تزخر قائمة أعماله بالعشرات من المقطوعات التي شكلت الخلفية لعدد من أبرز الأعمال السينمائية والتليفزيونية والاحتفالات الرسمية، خلال نصف القرن الماضي.

17 – 19 يناير: جولة في عالم الفنون
سيقوم أصغر وأشهر عازفي البيانو المنفردين على مستوى العالم، وهو أيضًا معلم للعزف على البيانو وناشط بارز في مجال الأعمال الخيرية، عازف البيانو الصيني الأشهر على مستوى العالم «لانج لانج»، والذي سيقدم مقطوعات عالمية لأشهر المؤلفين عبر العصور، ويبرع «لانج لانج» في المزج بين الأصالة والتقنيات المبتكرة الحديثة؛ ليقدم لجمهوره موسيقى كلاسيكية عالمية من نوع فريد، تستحضر روائع الفن الكلاسيكي بروح القرن الحادي والعشرين، وبناء جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشرق والغرب.

24 – 26 يناير: رحلة إلى الماضي
هذه فرصة لتنعشوا ذاكرة الماضي، وتعيشوا تجربة تاريخية مميزة في أجواء عربية عريقة، وتشاهدوا الحرف اليدوية، والتعرف على مجموعة من الحرف اليدوية التي مازالت تتوارثها الأجيال في العلا.
تعود الأسطورة إلى المسرح مجددًا؛ لتقف أمام جمهورها المتنامي جيلاً بعد جيل؛ حيث تطل كوكب الشرق أم كلثوم في مهرجان شتاء طنطورة؛ لتقدم لهم مجموعة فريدة من تاريخ مكتبتها التي أطربت مسامع الجمهور العربي والعالمي لعقود مضت من القرن الماضي، وتعتبر من رموز مكتبة الموسيقى والغناء في التراث الإنساني الممتد.
سيتم تقديم هذا العرض عبر التقنيات الحديثة والمبتكرة؛ ليقدم كوكب الشرق عبر تقنية الهولوغرام (التصوير التجسيمي).

31- 02 فبراير: ملتقى الفرسان
«الفرس من الفارس»، هكذا وصفت العرب قديمًا العلاقة الوطيدة بين الإنسان والخيل، وسيتعرف الزوار على سر هذا الرابط التاريخي في «ملتقى الفرسان»، واكتشاف السمات الخمس المميزة لجماليات الخيول وروعة أدائها في الميدان، والتي طالما تغنى بها الشعراء والفرسان منذ القدم وحتى يومنا هذا، سيكون عرضًا رائعًا لفنون الفروسية، وسجالاً متناغمًا بين الفرس والفارس في ميدان مفتوح.

كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل
تستضيف محافظة العلا، سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، والذي سيشهد مشاركة 80 من أفضل الفرسان، يقام السباق بالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية، والهيئة الملكية لمحافظة العلا، وسيتم تقديم جوائز لسباقات القدرة والتحمل للخيول على مستوى المنطقة.

مهرجان المناطيد
يزيّن هذا المهرجان سماء العلا بمجموعة من المناطيد زاهية الألوان متنوّعة الرسوم؛ لمشاهدة أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية الساحرة، وستستقطب الفعالية المليئة بالبهجة، الصغار والكبار على حدَّ سواء.
الصوت الملكي «أندريا بوتشيلي».
وصفه المجتمع الثقافي حول العالم بأنه يمتلك أعذب صوت في العصر الحالي، وبصوته الملكي، يحيي مغني الأوبرا الشهير أندريا بوتشيلـّي أمسية، تعكس فخامة صوته التي ألهمت الملايين حول العالم.

7-9 فبراير: مهرجان المناطيد
يزيّن هذا المهرجان سماء العلا بمجموعة من المناطيد زاهية الألوان متنوّعة الرسوم؛ لمشاهدة أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية الساحرة، وستستقطب الفعالية المليئة بالبهجة الصغار والكبار على حدّ سواء.
يقدم الفنان العالمي ياني آخر مناسبات عطلة نهاية الأسبوع في مهرجان شتاء طنطورة، الذي قاد مناسبات حية حول العالم، وحاز العديد من الأوسمة والتكريمات العالمية، إنه المؤلف اليوناني الأصل «ياني كريسماليس»، الذي ظهرت موهبته في العزف على البيانو في عمر السادسة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X