شاهد| تسريبات «سريّة» بقيام «روبوتات» متطورة بقتل 29 عالمًا يابانيًا

روبوتات تقتل علماء يابانيين
أثارت جدلاً بين رواد التواصل الاجتماعي
الصحافية الأمريكية ليندا مولتون هاو
تعبيرية
ليندا هاو خلال حديثها في المؤتمر الصحفي
5 صور

انتشرت مؤخرًا، وبشكل واسع عبر وسائل الإعلام العالمية، ادعاءات خطيرة لصحافية أمريكية تُدعى «ليندا مولتون هاو»، جاء فيها أن الـ«روبوتات» تمكنت من قتل 29 عالمًا يابانيًا، ولكن هذه الحادثة ظلّ يحيط بها الكثير من «السريّة» والغموض طوال ما يقارب العام الكامل، وذلك بحسب ما ذكره موقع «روسيا اليوم».
وتابع الموقع الروسي نقلًا عن موقع «رامبر»، أنه وعلى الرغم من أن الحادثة تعود إلى شهر آب / أغسطس من العام الماضي 2017، وأن الصحافية الأمريكية «هاو» كانت قد أعلنت عن ادعاءاتها هذه خلال شهر شُباط / فبراير الماضي، من العام الحالي 2018، خلال مشاركتها في مؤتمر عالمي يتحدث حول مشكلات الذكاء الاصطناعي وخطورته، إلا أن المقطع المصوّر لمشاركتها وما ادعت حدوثه؛ لم يلقَ انتشارًا إلا في الأيام القليلة الماضية.
وكانت الصحافية «هاو» قد أكدت – بحسب حديثها – أن 29 عالمًا يابانيًا كانوا قد لقوا حتفهم على يد 4 من الـ«روبوتات» الحديثة خلال العام الماضي، مُشيرة إلى أنها حصلت على هذه «المعلومات السريّة» من خلال متقاعد عسكري، لا يزال يعمل بعقد خاص مع وكالة المخابرات المركزية ووكالة الأمن القومي الأمريكيتين، وغيرها من الأجهزة الأمنية.

وتدعي «ليندا هاو»، وفقًا لمصدرها الذي رفضت الكشف عن هويته، أن الحادث كان قد وقع في إحدى الشركات اليابانية الشهيرة بإنتاج الـ«روبوتات»، وأنه خلال شهر آب / أغسطس 2017؛ قامت 4 روبوتات مخصصة للأغراض العسكرية، بقتل العلماء الـ29 عبر استخدام أسلحة نارية. وأضاف المصدر السري، بحسب «هاو»، أن الخبراء حينها كانوا قد تمكنوا من وقف روبوتين اثنين فقط، واضطروا إلى تعطيل الروبوت الثالث، لكن الروبوت الرابع والأخير تمكن من الاتصال بالقمر الصناعي الخاص، والحصول على المعلومات اللازمة لإعادة برمجة نفسه.
وكانت الصحافية الأمريكية «ليندا مولتون هاو» قد وعدت في ذلك الوقت بألا تقوم بنشر هذه المعلومات السريّة الخطيرة عبر وسائل الإعلام؛ وذلك لأن الشركة المعنية التي حدثت فيها هذه الواقعة، لا تسمح بتشويه سمعتها، وتعتبر أن هذه معلومات لا يجب أن تخرج إلى الإعلام، وتابعت «هاو» أيضًا: «لأن اليابان بحاجة إلى روبوتات قتالية متطورة؛ أي أن عملية الإنتاج لن تتوقف رغم ما حدث».
وتضم «ليندا» صوتها إلى أصوات الكثيرين حول العالم، من الذين يرون أن الذكاء الاصطناعي يُشكل خطورة كبيرة على البشرية، حيث كانت الصحافية الأمريكية قد أشارت إلى أن ما تنبأ به الملياردير والعالم الأمريكي «إيلون موسك» بأن الروبوتات قد تبدأ الحرب العالمية الثالثة، وقالت: «إن الذكاء الصناعي يشكل خطرًا أساسيًا على استمرار الحضارة البشرية، وأنا أعتقد أن الناس يدركون هذا».