فن ومشاهير /أخبار المشاهير

فرقة "مسرح السعودية" تستأنف نشاطها في الجنادرية

من أعمال فرقة مسرح السعودية
الكاتب والمخرج والباحث المسرحي ياسر مدخلي
من أعمال فرقة مسرح السعودية
من أعمال فرقة مسرح السعودية
مشهد من مسرحية ممنوع دخول النساء
من أعمال فرقة مسرح السعودية
لقطة أرشيفية من المؤتمر لأسرة مسرح السعودية
التوائم الستة من مسرحية سابقة
من أعمال فرقة مسرح السعودية

استأنف فريق "مسرح السعودية" عروضه المسرحية مؤخراً بمسرحيتيّ "الفندق" و"ألعاب الطيبين" في قاعة حسن عباس الشربتلي "مسرح النادي الثقافي الأدبي". وذلك بعد توقف تخلّله العديد من الأعمال التي استهدفت تطوير فريق المواهب وإعداد أفكار العروض اللاحقة.

مسرحية خواطر شبحة تنعش المسرح النسائي في السعودية


من جهته أوضح المشرف على المحتوى في "مسرح السعودية" الكاتب والمخرج والباحث المسرحي ياسر مدخلي، بأن فكرة إنشاء مسرح السعودية، بدأت من خلال اهتمام الرئيس التنفيذي لشركة "رايتكس" الأستاذ عدنان كيال بتبني مبادرة فنية لتهيئة الوسط الفني بكوادر تمثيلية موهوبة وصناعة نجوم للمسرح والسينما والتلفزيون، وذلك من خلال مشروع احترافي لتدريبهم على أيدي خبراء في الفنون المسرحية المختلفة من داخل المملكة وخارجها، ما جعله يتواصل مع الناشطين في هذا المجال محليا ودولياً. وفي أحد الاجتماعات طرح فكرة استقطاب التجربة الناجحة "مسرح مصر" التي قدّمها الممثل أشرف عبد الباقي مع المنتج صادق الصباح، وبالفعل تواصل عدنان معه واستطاع تحقيق تأطير هذه المبادرة الجريئة والمؤثرة، ولذلك لاقت دعماً ومساندة من نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد الله بن بندر آل سعود، وتلا ذلك توقيع اتفاقية مع وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للترفيه، ليصبح المشروع مبادرة تحت مظلة مجلس مبادرات شباب منطقة مكة المكرمة.

أول ممثلة سعودية في عرض مسرحي مفتوح للجمهور


وحول الركيزة المسرحية لديهم أضاف مدخلي قائلاً: " إن المسرحيات المقدّمة تعتمد على أسلوب الارتجال بشكل عام، ومحاولة الموهوبين في الفريق البناء على أفكار مسرحية يطرحها الفنان عبد الباقي ضمن بروفات مكثفة، وبذلك يتم تجهيز العرض في ثلاثة أيام فقط و12 ساعة في اليوم".


وعن دوره في الإشراف على المحتوى قال إنه يشتمل على الجوانب الرقابية والاجتماعية والمسرحية، من خلال رصد الملاحظات على أداء المواهب ومساعدتهم في تنوّع اللهجات وأداء المحتوى المسرحي المحلي بشكل أفضل.
الجدير بالذكر أن "مسرح السعودية" انتهى من عرض 10 مسرحيات حتى الآن، ولاقى حضوراً تجاوز 25000 متفرجاً خلال 4 أشهر. وأقام العديد من تجارب الأداء على مستوى جدة والرياض والدمام، وتمّ اختيار مواهب من مناطق عديدة داخل المملكة، وسيكون هناك استضافة لعدد من الممثلين السعوديين من نجوم الصف الأول لمشاركتهم في بعض العروض دعماً للمواهب الشابة، ويستعد الفريق حالياً لعرض إحدى مسرحياته ضمن جناح منطقة مكة المكرمة في مهرجان الجنادرية 33 هذا العام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X