الهزاني عالم سعودي يحصد إحدى جوائز البحث العلمي البحريني

- Copy.jpeg
يتحدث لـ "سيدتي"
- Copy.jpg
خلال التكريم
- Copy.jpeg
- Copy.jpg
2 صور
حصد رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية العالم السعودي عادل الهزاني على جائزة متقدمة من جوائز يوم البحث العلمي البحريني 2018، التي تم تنظيمها بمملكة البحرين تحت رعاية وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وبحضور رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الله آل خليفة وعدد من كبار المسئولين في وزارة الصحة ومستشفى الملك حمد الجامعي والجامعة الأيرلندية للجراحين .
وأشار الهزاني بعد استلامه الجائزة في تصريح لـ "سيدتي" إلى أن الدراسة التي نال عليها جائزة البحث العلمي هي حول تأثير الأنماط الجينية المختلفة MDR وتأثيرها على خصائص وحركة عقار الفينيتيوين والاستجابة له عند مرضى الصرع بالمملكة العربية السعودية، موضحاً أن الدرسة استمرت على مدى ما يقارب العام وعينة شملت نحو 90 مريضاً من مختلف الأعمار، وقسمت إلى مرضى مستجيبين للعلاج وآخرين غير مستجيبين للعلاج.
وذكر الهزاني أن النتائج أشارت إلى أنه بالفعل تتعدد الأشكال الوراثية في موقع C343ST للجين بما قد يحدد التغيرات الدوائية والاستجابة لعقار الفينيتيوين، مبيناً أنه سيستمر في دراسته في الأيام المقبلة للوصول إلى مزيد من النتائج العلمي.
يذكر أن العالم السعودي البروفسور الهزاني هو أستاذ مشارك في تخصص طب المخ والأعصاب والسكتة الدماغية، وحاصل على زمالة الكلية الملكية الكندية لطب الأعصاب وزمالة الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، وزمالة جامعة هارفارد للأشعة التداخلية والقسطرة، ومن العلماء والأطباء العرب القلائل المعروفين على مستوى العالم في هذا التخصص، إذ يتم دعوته كمتحدث رئيسي بالعديد من المؤتمرات الخليجية والعربية والعالمية. وهذه الدراسة تعد الأولى من نوعها لطبيب عربي على المستوى السعودي ودول الخليج والعالم.