أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ما سر الحقائب الصغيرة التي يحملها زوار معرض الكتاب بجدة؟

حقائب زوار معرض الكتاب بين تلاله وتضاريسه الثقافية
إيمان الدقس
هند عبد المجيد
سيدة تشتري حقيبة للتجول بالمعرض
جانب من المعرض

بصورة مغايرة عن كل عام تنقل زوار معرض الكتاب بجدة بين ردهاته ومعهم حقائب متنوعة بين حقائب اليد وحقائب السفر والرحلات الصغيرة، فما سر تلك الحقيبة التي شاهدناها في أيدي محبي القراءة وعشاق الكتب؟
(سيدتي) تجولت بين ردهات المعرض ولامست مدى حرص المتسوقين على حمل تلك الحقائب وعرفت الأسباب منهم في التقرير الآتي:

طريقة مفيدة لحماية الكتب
فاطمة المالكي، طالبة دراسات عُليا 30 عاماً، «أبحث في معرض الكتاب عن كتب متخصصة، وفضلت حمل حقيبة سفر صغيرة كي أضع بها كتبي بدلاً من حملها بأكياس أو في يدي، فالمعرض بالنسبة لي فرصة لاقتناء كتب ثقافية مختلفة».

التجول وتصفح الكتب بسهولة
دكتورة هند عبدالمجيد، والدكتورة إيمان الدقس: «التجول بين أركان المعرض للبحث عن الكتب أمر ممتع؛ ولأن تخصصنا علمي فنرغب أحياناً بالبحث عن كتب أخرى، كشراء الروايات وغيرها، وبطبيعة الحال لو وجدنا كتاباً يلامس تخصصنا على الفور نقوم بشرائه، وحتى نستمتع بمشاهدة الكتب وتصفحها أحضرنا معنا حقيبة تتناسب مع حجم الكتب لوضعها بداخلها، ولكي نستطيع التجول بكل سهولة.
ويوافقهما الرأي أسعد النجار موظف متقاعد 55 عاماً، يرى أن المعرض بيئة خصبة لكل مهتم من القارئ والمثقف، نظير ما يحتوي من كتب مختلفة الثقافات، كما أن التجهيزات وطريقة عرض الكتب بصورة جاذبة ومشوقه سهلت على الباحثين الوصول إلى غايتهم من الكتب، واليوم قررت شراء حقيبة صغيرة والحضور بها للمعرض؛ لأضع بها مجموعة الكتب التي سأشتريها لتشغل وقت فراغي».

ركن للحقائب الخاصة بالتسوق
فاطمة سعود، معلمة رياض أطفال، تقول: «استمتعت بالأركان التي تهتم بالطفل، وجئت كي أرى ما هو جديد في عالم المعرفة من كتب تعليمية، أو ألعاب ذهنية تخص الطفل وتساعد على تفتيح آفاقه المعرفية، وكان من الطبيعي حمل حقيبة كبيرة لوضع ما يتم شراؤه، إضافة إلى حبي للروايات وهذه فرصة لاقتناء أحدث الروايات العربية وذلك لتعدد دور النشر، كما أن المحاضرات والأمسيات التي تقام من خلال المعرض فهي فرصة طيبة للتعرف على المسيرة الثقافة لدينا، كما أعجبني أن المعرض وفر ركناً لشراء الحقائب الخاصة بالتسوق، وكان هذا شيء مميز، خاصة لمن يحتاج شراء كتب كثيرة ولا يستطيع حملها.

الإقبال على شراء الحقائب من المعرض
يُشار إلى أن هناك ركناً في المعرض لبيع الحقائب المخصصة للكتب، وحول ذلك يقول القائمون على الركن أن نسبة شراء الحقائب جيدة من قبل المتسوقين من الجنسين، كونها تسهل عليهم حركة التنقل بين أركان المعرض بكل يُسر، كما أن تلك الحقائب تتميز بخفتها ويمكن أيضاً الاستفادة منها بعد المعرض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X