أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

هذه هي أسرع 5 طائرات خاصة في العالم

طائرة سيسنا سيتيشن
طائرة داسو فالكون X7
الفخامة ببعض الطائرات الخاصة من الداخل
طائرة غولف ستريم G650
ليست فقط للرفاهية
طائرة بومباردير جلوبال 6000
طائرة غولف ستريم G550

ليس بوسع أي شخص أن يحظى بهذه الطائرات غير العادية والفخمة إلى حدًّ لا يصدق، حيث عليه أن يكون «فاحش الثراء» أولاً حتى يتمكن من امتلاك واحدة، فالطائرات الخاصة، معروفة بفخامتها وراحتها الاستثنائية، وهي الوسيلة المُثلى لأصحاب الثروات الكبيرة، حتى يستمتعوا برفاهية كبيرة، ويتنقلوا بشكل مختلف تماماً عن أي شخص آخر.
على الرغم من ذلك، لا يكتفي بعض رجال الأعمال والشخصيات الثرية بالاستمتاع بهذه الفخامة والراحة في طائراتهم الخاصة، التي تُكلف عشرات وأحياناً مئات الملايين من الدولارات، بل يبحثون عن طائرات سريعة أيضاً، تختصر عليهم المسافات والوقت وتقرب لهم الزمن، وفي هذا التحقيق، سنعرض عليكم أسرع 5 طائرات خاصة في العالم، حيث يتم قياس سرعتها بوحدة الـ«ماخ»، وليس الـ«كيلومتر/الساعة»، وذلك كونها تنافس سرعة الصوت، وأحياناً تزيد عنها وتخرقها.

أولاً: طائرة «سيسنا سيتيشن X+»
خلال منتصف حقبة التسعينات من القرن العشرين الماضي، وتحديداً خلال العام 1996، قدمت شركة «سيسنا» طائرتها فائقة السرعة «سيتيشن اكس Citation X»، التي نالت انتشاراً جيداً حينها، وخلال العام 2010، فاجأت الشركة عملاءها بإنتاجها طرازاً جديداً فائق السرعة بشكل استثنائي، وهو طائرة «سيسنا سيتيشن X+»، التي وعلى الرغم من ثمنها القليل بالنسبة إلى الطائرات في هذه القائمة، والذي يصل إلى 22 مليون دولار أمريكي، إلا أن سرعتها القصوى تبلغ 0.935 ماخ، أي ما يعادل 1،145 كيلومتر/الساعة، والذي يجعل الرحلة من من «لوس أنجلوس» وحتى مدينة «نيويورك» في الولايات المتحدة، تقدر بأقل من 4 ساعات، وهو الأمر الذي يجعلها تتصدر هذه القائمة دون أي منافس لها على الإطلاق.

ثانياً: طائرة «غولف ستريم G650»
طراز آخر من «غولف ستريم»، وهو طائرة «غولف ستريم Gulfstream G650»، الذي ينضم إلى هذه القائمة ويحتل المرتبة الثانية، والذي جعلها تحتل مرتبة متقدمة هو أن هذه الطائرة الخاصة للغاية، والتي بإمكانها أن تقطع ما يقارب 13 ألف كيلومتر من دون التزود بالوقود، تستطيع الطيران بسرعة قصوى تقدر بـ 0.925 ماخ، أي ما يعادل 1،133 كيلومتر/الساعة. والجدير بالذكر أن على الأشخاص الذين يودون اقتناء طائرة «غولف ستريم G650»، التي يبلغ ثمنها 65 مليون دولار أمريكي، الانتظار لـ3 سنوات كاملة للحصول عليها.

ثالثاً: طائرة داسو فالكون 7X
لدى طائرة «داسو فالكون «Dassault Falcon 7X، القدرة على السفر من مدينة «نيويورك» إلى «لوس أنجلوس» في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال أقل من 6 ساعات متواصلة، أي أنها أسرع من طائرات النقل العادية بساعة كاملة، وهذا يعتبر رقماً قياسياً فيما يخص سرعة الطائرات، كانت قد حطمته هذه الطائرة خلال العام 2014. وعلى الرغم من أن الشركة المصنعة لها أنتجت نسختين فقط حتى الآن، إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة في هذا التصنيف عالي السرعة والفخامة. وطائرة «داسو فالكون «7X، التي يبلغ سعرها 52.5 مليون دولار أمريكي، تستطيع السفر بسرعة قصوى تقدر بـ 0.90 ماخ، أي ما يعادل 1،102.5 كيلومتر/ساعة.

رابعاً: طائرة «بومباردير جلوبال 6000»
بـ 45 مليون دولار أمريكي، بإمكان أي شخص أن يقتني طائرة «بومباردير جلوبال 6000» الخاصة، والتي تحتل المرتبة الرابعة في هذا التصنيف السريع والفاره، وهذه الطائرة الفخمة، بإمكانها الطيران بسرعة قصوى تُقدر بـ 0.89 ماخ، أي ما يعادل تقريباً 1،090 كيلومتر/الساعة، وبإمكانها الطيران لـ 11 ألف و100 كيلومتر في الرحلة الواحدة، بمعنى آخر، بإمكان طائرة «بومباردير جلوبال 6000» الطيران من «لوس أنجلوس» في الولايات المتحدة، وحتى العاصمة الروسية «موسكو» بدون توقف على الإطلاق، وهي لا تكتفي بمقصورتها الواسعة والمريحة والفخمة، بل وبها أيضاً حمام كامل يتواجد فيه حوض استحمام.

خامساً: طائرة غولف ستريم G550
يبلغ ثمن طائرة «غولف ستريم Gulfstream G550»، قرابة الـ 54 مليون دولار أمريكي، وهي تحتل المرتبة الخامسة والأخيرة في قائمة أسرع 5 الطائرات الخاصة في العالم، ورغم أنها تتذيل الترتيب، ولكن قد يدهشك بأنها تحلق بسرعة 0.885 ماخ، أي ما يعادل تقريباً 1،085 كيلومتر/الساعة. وهي قادرة على قطع مسافة 12،500 كيلومتر من دون التزود بالوقود، إضافة الى القدرة على الوصول إلى ارتفاع 12.8 كيلومتر فوق السحاب. كما تحتوي «غولف ستريم G550»، على غرفة اجتماعات فارهة للغاية، كما أنها واسعة للدرجة التي يمكن للمسافرين فيها النوم براحة تامة، وهي تستوعب 19 راكباً على متنها.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X