أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

جراد الربيع كل ممنوع مرغوب.. السلطات تحذر من أكله والسوق يعج بالمشترين

الطريقة التقليدية لتحضير الجراد
أكياس الجراد جاهزة للطبخ
خبير من مركز مكافحة الجراد يجري مسحا لاكتشاف مناطق انتشار الجراد
أسراب الجراد تنتشر وعشاقه ينتظرون تذوقه في موسم الربيع

يتجاهل الكثيرون اليوم التحذيرات المتكررة حول تجنب تناول الجراد تزامنا مع انتشار أسرابه حول السعودية. ويؤكد ذلك الإقبال على شراءه من باعة متجولين في أسواق الأفلاج. فما سر تجاهل عشاق الجراد للتحذيرات من تناوله؟

يعود تاريخ أكل الجراد في الجزيرة العربية إلى ما قبل النبوة فقد أحل الرسول صلى الله عليه وسلم أكله. ولا يزال الاحتفاظ بعادة جمع الجراد في موسمه باقية إلى اليوم، إلا أن البعض تلهيه مشاغل الحياة عن جمع الجراد بنفسه لكنهم يحرصون على التوجه إلى الباعةالمختصين فيشتريون الكيلو الواحد بحوالي 200 ريال خوفا من أن تفوتهم فرصة تذوق جراد الربيع! ويفضل المتذوقون أنثى الجراد على الذكر معتبرينها أكثر فائدة.

طريقة طبخ الجراد
أشهر طرق طبخ الجراد تكون بتجهيز الماء المغلي ثم إضاف كمية كبيرة من الجراد إلى القدر ويرش الملح بحسب الذوق ويترك الجراد حتى ينضج لمدة تصل إلى ساعتين. بينما يفضل البعض شواء الجراد على الفحم.

طريقة أكل الجراد
تزال أجنحة الجراد ورأسه ويؤكل بطنه.

فوائد أكل الجراد
يعتقد عشاق الجراد أنه صحي ويمنح القوة البدنية وفعال في علاج الروماتيزم وآلام الظهر ومفيد للأطفال الذين يعانون من تأخر النمو.

خطر صحي يواجه عشاق الجراد
شدد مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة على عدم تناول الجراد، لاحتوائه عل ىمبيدات حشرية.وكان المركز رصد مؤخرا تكاثر الجراد في الربع الخالي، وقد هاجر هذا الجراد مع الريح بحثا عن غطاء نباتي ، فوصل الجراد إلى محافظة الأفلاج ولا يستبعد أن يصل إلى جنوب وغرب الرياض إذا سمحت الظروف البيئية بذلك.

وقد كافح مركز جراد من نوع "اللوكستا" في الخرج ووادي الدواسر والأحساء وتبوك وحائل والقصيم. وتبلغ المساحة الإجمالية المعالجة حوالي 11879 هكتارًا، إذ تم رشِّ 13393 لترًا من المبيدات، وذلك ضمن خطة الموسم الشتوي التي أعلنتها وزارة البيئة مسبقًا،حيث بدأت عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة في 1500 موقع في المملكة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X