4 خطوات بسيطة تنشط ذاكرتك وتحميها!

مع التقدم في السن، تقل قدرة الإنسان على التذكر
يقف الإنسان أحيانا عاجزا أمام سيل المعلومات التي يتعرض لها
3 صور

يقف دماغ الإنسان أحياناً عاجزاً أمام سيل المعلومات التي يتعرض لها، حيث يواجه الدماغ كمًّا هائلاً من المعلومات يوميًّا، سواءً من الإنترنت والتلفاز والشارع والعمل، ولا عجب بالتالي أن ينسى كثيراً وبصورة أكثر مما يجب، الأمر الذي يفقد الإنسان كثيراً من قدرته على التذكر.


وبحسب الخبراء فإنه في حال شعرت بأنك تنسى أكثر من اللازم، أو إذا أردت أن تحسن ذاكرتك، فهناك 4 وسائل بسيطة تعينك على تحقيق غايتك، وهي كالآتي:


-1تمارين الدقائق العشر: أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن ممارسة 10 دقائق من التدريبات الجسدية الخفيفة كافية لتحسين أداء أنشطة الدماغ المرتبطة رفع مستوى الذاكرة.


وتقول مديرة مركز صحة الدماغ في جامعة تكساس، ساندرا تشابمان، إن البحث أظهر أن تحسناً كبيراً يطرأ على ذاكرة الإنسان في حال مارس التمارين البدنية لمدة 50 دقيقة في الأسبوع، مقسمة على ثلاث مرات.


-2فترات الراحة القليلة: وجدت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين شاركوا في جلسة تأمل لمدة 10 دقائق خارج المكان الذي شاهدوا فيه صورًا فوتوغرافية، كانت نتائجهم أفضل في اختبارات الذاكرة، من أولئك الذين انشغلوا بنشاطات ذهنية عقب مشاهدة الصور.


وتقول أستاذة علم النفس في جامعة كولومبيا، ليلا دافاشي إن الدماغ يستمر في عملية معالجة التجارب السابقة في فترة الراحة التي تلي مرحلة التعلم، وبكلمات أخرى" إن التأمل عملية لتمرين العقل دون عناء".


-3الانشغال بأمور كثيرة في وقت واحد: وجدت دراسة أجريت في جامعة ستانفورد أن الذين ينفقون وقتاً طويلاً في الوسائط المتعددة في وقت واحد، مثل تصفح الإنترنت والاستماع للموسيقى، يميلون إلى تحقيق نتائج أقل من غيرهم في الامتحانات التي تعتمد على الذاكرة، بحسب وكالات.


-4 تمارين التأمل الذهني: وجدت دراسة سابقة أن الطلبة الذين شاركوا في تدريب على التأمل الذهني لمدة أسبوعين أدوا نتائج جيدة في اختبارات تعتمد على الذاكرة، كما أبدوا قدرة أكبر في التغلب على الأمور المشتتة لذهنهم.