لماذا اللغة الفرنسية وكيف نُتقنها بسلاسة؟!

عبدالله بن عبدالعزيز
لماذا اللغة الفرنسية وكيف نتقنها ؟!
عدد متحدثي الفرنسية يصل إلى ٢٧٤ مليون
من خلال اللغة نستطيع فهم الآخر
اللغة أحد أهم مظاهر الثقافة لدى الشعوب
موقع إلكتروني ثري
يُقال إنّها لغة الحب والرومانسية
7 صور

يُقال إنّها لغة الحب والرومانسية والإتيكيت والذوق الرفيع، لغة لا تتميز عن غيرها سوى بأنّها حملت الكثير من التاريخ الثقافي والفني الأنيق الذي رُبط باسمها فيما بعد، في الوقت الراهن هي لغة مستخدمة في 54 دولة حول العالم، وتحتل المركز الثاني عالمياً بعد الإنجليزية من حيث لغة التدريس.
وقد استعانت «سيدتي نت» بالمترجم عبدالله بن عبدالعزيز السعيد؛ ليخبرنا عن أبرز الدوافع التي تُحرّك الشباب والفتيات تجاه هذه اللغة، ويذكر لنا بعض الوسائل والمصادر الأكثر انتشاراً والأجدى تعليمياً.
بين السعيد أنه يجب علينا معرفة أن اللغة الفرنسية هي واحدة من اللغات الستة الرسمية في الأمم المتحدة، إلى جانب الإنجليزية، والروسية، والصينية، والإسبانية، والعربية، وتعقد الاجتماعات بهذه اللغات، وتكتب بها جميع وثائق الأمم المتحدة الرسمية؛ لذا فمكانة اللغة الفرنسية لا يستهان بها، لا سيما أن عدد متحدثيها يصل إلى ٢٧٤ مليون نسمة، منهم ٢١٢ مليون يتحدثونها بشكل يومي».
وأضاف: «ثم إنّ اللغة أحد أهم مظاهر الثقافة لدى الشعوب، وعبرها نستطيع فهم الآخر وفهم ثقافته وتاريخه».
وتعتبر الفرنسية نافذةً على ثقافة ثلاث دول أوروبية وهي: بلجيكا، سويسرا وفرنسا. كما أنها نافذة تمكن متحدثها من الاطلاع على ثقافة نصف سكان القارة الإفريقية التي وصلتها اللغة الفرنسية عن طريق الاستعمار ولا تزال تُستعمل حتى اليوم، بل هي رسمية في عدد من الدول الأفريقية كالكاميرون.
وقال السعدي: «ومن ملاحظاتي الشخصية مكنتني اللغة الفرنسية من فهم لهجات المغرب العربي وموريتانيا التي تستصعب على المشرقيين، ثم إنّ حضور اللغة الفرنسية حضور قوي بلهجة وثقافة مستقلة في شرق كندا في مقاطعة الكيبيك، وأرى أنّ الكنديين أكثر غيرة على الفرنسية من الفرنسيين أنفسهم ويجاهدون أنفسهم للحفاظ عليها، وأخيراً اللغة الفرنسية لغة لاتينية، وتفتح آفاقًا كبيرة لمتحدثها وتسهل عليه تعلم اللغات اللاتينية الأخرى كالإيطالية والإسبانية والبرتغالية».
وأشار إلى بعض المصادر التي تساعد الراغبين في تعلم هذه اللغة حتى إتقانها واحترافها، كالتالي:
- موقع «Bonjour de France»
موقع إلكتروني ثري بأساليب الشرح المتعلقة بالقواعد والتعابير الاصطلاحية، والاختبارات الإعدادية لشهادة إتقان اللغة «DELF»، ويوفر الموقع تمارين تصريف أفعال وألعاباً تفاعلية تساهم في تعلم اللغة.
- مجلة «Le français et vous»
مجلة تعليمية تصدر من المركز الدولي لأنتاب (مدينة فرنسية). توفر مقالات مختلفة وإمكانية اختبار اللغة.
- موقع «TV5 Monde (apprendre le français) «
موقع تابع لقناة «TV5» الشهيرة الفرنسية، ويحتوي على تمارين استماع والإجابة عن الأسئلة.
- إذاعة «RFI (journal en français facile)»
تقدم إذاعة RFI الفرنسية نشرة أخبار بلغة فرنسية مبسطة وسهلة على المبتدئين، بالإضافة إلى توفيرها نص النشرة مكتوبًا.