أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تخصصات جامعة القصيم

طلاب جامعة القصيم
جامعة القصيم
كلية الطب

تعد جامعة القصيم من أكبر الجامعات السعودية، وتضم كليات داخل حرمها الجامعي في مدينة بريدة، ومجموعةً من الكليات في عدد من المدن السعودية، ويلتحق بها كثيرٌ من أبناء الوطن.

أقسام جامعة القصيم
- الكلية الشرعية:
وتضم تخصصات القرآن، السُّنة النبوية، أصول الفقه، العقيدة والمذاهب العصرية، والفقه المقارن.
- كليتا المجتمع:
تضم جامعة القصيم كليتين للمجتمع الأولى في مدينة بريدة، والثانية في محافظة عنيزة، يدرس فيهما الطلاب تخصصات الدراسات الإسلامية، اللغة الإنجليزية، علوم الاقتصاد والإدارة، علوم الحاسب الآلي، والموارد البشرية.
- الكلية العربية والإنسانية:
وتشمل اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، وتقع في الحرم الجامعي، ويدرس فيها الطلاب تخصصات اللغة العربية، والإنجليزية، التاريخ، والترجمة.
- كلية الاقتصاد والإدارة:
وتقع داخل الحرم الجامعي، وتضم تخصصات مواد المحاسبة، مواد الاقتصاد، التسويق، إدارة الأعمال، وإدارة الإنتاج.
- كلية التربية:
وتضم تخصصات علم النفس، وعلم التربية الخاصة.
- كليات العلوم والآداب:
وتوجد في بريدة، وعنيزة، والرس، والبكيرية، والمذنب، ومحافظة رياض الخبراء، ومحافظة عقلة الصقور، والبدائع، وضرية، وعيون الجواء، والنبهانية، ويدرس فيها الطلاب تخصصات اللغة العربية، والإنجليزية، الأدب، العلوم القرآنية، ومواد الحاسب الآلي.
- كليات الهندسة والكليات العلمية:
وتشمل تخصصات الطب الحيواني، علوم النبات، علوم الأغذية، إضافة إلى كلية العلوم والفيزياء والكيمياء، وكلية الحاسب التي تدرِّس علوم الحاسب، وتقنية المعلومات. ولكلية الهندسة فرع في الحرم الجامعي، وفرع في محافظة عنيزة، وتدرِّس تخصصات الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية.
- الكليات الصحية:
على رأسها كلية الطب في الحرم الجامعي، وكلية العلوم الطبية، وتشمل تخصص المختبرات، والبصريات، وكلية الصيدلة في الحرم الجامعي وفي عنيزة، وكلية طب الأسنان في الحرم الجامعي، وفي محافظة الرس، وكلية التأهيل الطبي، وكلية العلوم الصحية في محافظة الرس، وكلية التمريض، وكلية الصحة العامة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X