دمج صاحبات الإعاقة الذهنية بالعمل ينتج شوكولاتة فاخرة

دمج صاحبات الإعاقة الذهنية بالعمل ينتج شوكولاتة فاخرة
دمج صاحبات الإعاقة الذهنية بالعمل ينتج شوكولاتة فاخرة
2 صور

في ورشة نوعية وريادية لتصنيع الشوكولاتة في الفجيرة في دولة الإمارات، استطاعت طالبات من أصحاب الهمم ومن ذوي الإعاقة الذهنية إثبات أهليتهن لتولي دفة الإنتاج وإدارة العمل، لتصنيع شوكولاتة فاخرة مذاقها يضاهي أهم أنواع الشوكولاتة من العلامات التجارية المعروفة.
إذ أعلنت مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع، وفاء حمد بن سليمان، نجاح مشروع «تسنيم»، في تحقيق الدمج الكامل والواثق لأصحاب الهمم في سوق العمل، مؤكدة أن المشروع المخصص لإنتاج الشوكولاتة أثمر عن نتائج إيجابية ملموسة على مستوى تطوير قدرات فتيات من ذوي الاعاقة الذهنية ودمجهن في المجتمع.

حماسة شديدة
وأضافت "بن سليمان"، بأن الطالبات تقمن بأدوار رئيسة مهمة، ومراحل إنتاجية متعددة وصولاً إلى المنتج المستهدف، وأن هذا المشروع يسعى إلى إبراز قدرات الطالبات من أصحاب الهمم وتوظيفها وتنميتها في الأعمال المنتجة، بهدف تغيير النظرة المجتمعية تجاه عمل الفتيات من ذوي الإعاقة الذهنية، ونقلهنّ إلى مرحلة الإنتاجية، بما ينعكس إيجاباً على الطالبات أنفسهن وعلى أسرهن. وقد حقق المشروع استجابة كبيرة من قبل الفتيات من أصحاب الهمم اللواتي يبدين حماسةً شديدةً لمواصلة العمل فيه.
فإقبالهن الشديد على العمل بجد ومثابرة وارتفاع مستوى ثقتهن بذواتهن، إنما هو ثمرة النتائج النفسية الإيجابية الكبيرة التي طرأت على الطالبات بعد أن خضن عالم العمل الجماعي.
مهام مدروسة
بالإضافة إلى التعامل مع الأجهزة والأدوات، والتغليف وتنسيق الأطباق، ومهارات التسويق، فقد اكتسبت الطالبات مهارات تتضمن الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان والأجهزة والأدوات، وتم توزيع المهام عليهن تبعاً لقدراتهنّ وتقسيمها إلى مهام فرعية لتتولى كلن منهنّ مهمة مناسبة لإمكاناتها، من خلال وسائل تدريبية تشمل تسجيلات وفيديوهات وغيرها يوفرها المشرفون على المشروع.