880 سعوديًّا ينجزون 4400 قطعة حرفية

أعلن البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع"، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تنفيذه عدداً من المشاريع ضمن برنامج التحول الوطني 2020، منها جمع 880 حرفيًّا سعوديًّا من الجنسين في منصة واحدة.

وأوضح البرنامج الوطني في بيان أمس، أن البرنامج ينظِّم قطاع الحرف والصناعات اليدوية لتوفير فرص العمل للمواطنين، وزيادة الدخل، وإبراز التراث، وتوفير منتجات قادرة على المنافسة وقابلة للتسويق داخل السعودية وخارجها.

وبيَّن أنه تم البدء في تشغيل الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية لتسويق وتوريد المنتجات والهدايا الحرفية، وتأسيس مرجع للتصاميم الحرفية وملَّاكها من خلال مركز إلكتروني للتصاميم الحرفية السعودية، يُعنى بتوثيق كافة التصاميم التراثية والحرفية للحرفيين المسجلين في السجل الحرفي، ومشروع المبيعات الحرفية الذي يسعى إلى تقديم المنتجات الحرفية للسوق من خلال المنافذ التسويقية، أو التوريد المباشر.

وأشار "بارع" إلى بدء أعمال الجمعية المهنية للحرفيين لإبراز صوت الحرفيين القياديين لدى أصحاب القرار في السعودية، ودعم أهداف وأنشطة وخدمات البرنامج وتسويقها من خلال الإنترنت، كما عليه الحال في المواقع العالمية للحرف، وتوصيل مطالبات الحرفيين إلى أصحاب القرار التنظيمي والاقتصادي، ونقل الحرف السعودية إلى العالمية.

ولفت إلى أن البرنامج يجمع 880 حرفياً، أنجزوا 132 تصميماً و4400 قطعة حرفية تخدم الفنادق، والخطوط السعودية، وثلاثة فروع لمتاجر "صوغة" التي تأتي ضمن مشروع المتاجر الحرفية، الذي يهدف إلى الإسهام في تحويل الحرف إلى صناعات ذات مردود اقتصادي من خلال تسويق منتجات الحرفيين.