اجتماع التمكين المجتمعي في مركز صحي "الصفا1" النموذجي

د. ياسر الشريف يتحدث ووحيد جميل ود. سلطان وتغريد ورحمة العتيبي يتابعون
مدير المركز د. سلطان المالكي ود. ياسر الشريف ووحيد جميل وسلطان الحارثي وعبد الله هقشة
تطعيم ضد شلل الأطفال 2018
من فعاليات التمكين المجتمعي 2018
الزميل وحيد جميل يتحدث عن أضرار حلقة الخضار في الحي
رحمة العتيبي تشرح ما تم إنجازه
الزميل سلطان الحارثي يشارك برأيه
تغريد مطر ورحمة العتيبي ومشاركات في التمكين المجتمعي
من فعاليات التمكين المجتمعي 2018
أثناء تطعيم طفلة ضد شلل الأطفال 2018
10 صور

عقد متطوعوا وأعضاء التمكين المجتمعي في مركز صحي "الصفا1" النموذجي التابع للمراكز الصحية التابعة لمستشفى الملك فهد بجدة، اجتماعهم لمناقشة ما تم تنفيذه من أنشطة وفعاليات خلال العام2018م، وما سيتم تنفيذه خلال عام 2019م، وكان في استقبال الأعضاء رحمة العتيبي منسقة التمكين المجتمعي بالمركز ومعدة التقارير لـ عام 2018م، ومدير المركز الدكتور سلطان المالكي، الذي رحب بالحضور من أعضاء ومتطوعين ثم استأذن لمتابعة عمله في المركز، وتحدّثت رحمة العتيبي وقالت:
أول وأهم إنجازات التمكين المجتمعي لعام 2018 كانت في أول ثلاثة شهور، حيث بدأنا خطتنا بالعمل على زيارة ودعم جميع الأربطة التابعة لمركز "حي الصفا1"، وبدأنا برباطيّ "الشاكرين"، و"البيان"، وقمنا بجولات ميدانية للأربطة مع أعضاء التمكين المجتمعي وفريق تطوعي من أطباء وتمريض، وأجرينا لهم الفحص الدوري وقياسات الضغط والوزن والطول، وفحوصات السكر، وفحص الأسنان، ووزعنا لهم هدايا عينية معيشية. بالإضافة إلى عمل دراسة حالة لجميع سكان الأربطة التابعة لمركز صحي "الصفا1" النموذجي.
وفي الثلاثة شهور الأخيرة من العام بدأنا تنفيذ حملة صحية في رباط "البيان" وعملنا له جدولة ووفرنا له متطوعين، وقمنا بعمل فحص للثدي وتطعيم ضد الإنفلونزا، كذلك قمنا بعمل دراسة حالة لجميع السكان في الرابط ممن يعانون من السمنة، فقمنا بتحويل البعض لمستشفى الملك فهد لإجراء عمليات تكميم. أيضا تولينا عملية تحويل البعض لمستشفى العيون لمن يعانون من مشاكل في العيون، وقد حاولنا مساعدتهم بكل الطرق المتوفرة لدينا.
أما مدير المركز الدكتور سلطان المالكي فقد أشار إلى عمل دورات لمتطوعين من إدارة التعليم لتطوير الذات، وشارك طلاب وطالبات من المدارس والجامعات في يوم ترفيهي لكبار السن، وتقديم هدايا عينية.
تعود رحمة العتيبي لتقول: " أيضاً عملنا مواقع ثابتة داخل المركز وعملنا قياسات للمعلمات في بعض المدارس، منها روضة الحسون، وروضة التربية الاسلامية ومركز "سأكون" لذوي الاحتياجات الخاصة. وفي آخر ثلاثة شهور من عام 2018م عملنا استقصاء لمساعدة الفريق التطوعي من مجموعة "نبض" لمواقع توالد البعوض، وانتشار حمى الضنك في منطقة حلقة الخضار التابعة للمركز الصحي في الصفا، وبعد تحديد أماكن تواجد البعوض تخاطبنا مع البلدية وعملنا تدريب للعمال الموجودين في الحلقة على كيفية القضاء على البعوض، عملنا لجميع العمال والموظفين تطعيم الإنفلونزا".
أعضاء التمكين المجتمعي:
منسقتا التمكين المجتمعي في المركز ومسؤول التمكين المجتمعي رحمة العتيبي عضو التمكين المجتمعي بالمركز ومعدة التقارير لـ عام 2018، وتغريد مطر منسقة، ومدير المركز الدكتور سلطان المالكي والمدير الفني الدكتورة نهى شرف، والأعضاء المشاركين في بعض مشاريع التمكين المجتمعي هم رحمة الشهري ود. ياسر الشريف وعبد الله هقشة ومحمد المالكي. وأعضاء متطوعون في التمكين المجتمعي وحيد جميل، د. ياسر الشريف، محمد الغامدي، محمد المالكي، سلطان الحارثي، رحمة الشهري، إنصاف القثمي، هيفاء الجهني وإيهاب الحفناوي.