سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

بطن الحامل في الشهر الثالث

شكل البطن في الشهر اثالث

يقسِّم الأطباءُ فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تحتوي ثلاثة أشهر، ولكل مرحلة مميزات تطرأُ على الأم وجنينها. تحدِّثنا أخصائيةُ النساء والولادة د. نسرين اليعقوب، عن المرحلة الأولى من الحمل، والتغيرات التي تطرأ على الحامل في هذه المرحلة.

التغيرات التي تطرأ على الأم
تمتد المرحلة الأولى من الحمل ما بين الشهر الأول والثالث، وبدقَّة أكبر من أول حصول الحمل وحتى الأسبوع 12 منه، وهي المرحلة التي تكون فيها الأم في أوجِ التغيرات الهرمونية وتأجُّج المشاعر والحساسية العاطفية، وتؤثِّر الهرمونات على كل عضو في جسمها، فيظهر عليها التعب والإعياء والرغبة القوية في النوم، ويبدأ الصدر بالتورُّم، وتبدأ الحلمتان بالبروز، ويحدث تقيؤ وصداع، إضافة إلى كثرة التبوُّل، والتغير في الوزن إما بالزيادة وإما بالنقصان، وذلك يختلف من أم لأخرى، وحتى نفس الأم قد تشعر بأعراض مختلفة من حملٍ لآخر، وليس لذلك علاقة بنوع الجنين مطلقًا.
ويبدأ بطن الأم بالبروز بشكل بسيط جدًّا في نهاية الشهر الثالث، أي بعد نهاية الأسبوع 12 من الحمل، وهذا بالنسبة للأم التي تحمل للمرة الأولى وجنينها واحد فقط، أما لو كانت تحمل توأمًا فسيبرز بطنُها في منتصف الشهر الثالث.

التغيرات التي تحدث للجنين
في أول 4 أسابيع من المرحلة الأولى يبدأ الجهاز العصبي بالتكوُّن، والقلب كذلك، وتبدأ براعم الذراعين والساقين بالظهور، وفي الأسابيع الأربعة التالية تكون جميع الأجهزة الرئيسية قد بدأت بالتشكُّل، ويبدأ قلب الجنين بالنبض، وتبدأ أيضًا الذراعان والساقان والأصابع بالتطور.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X