أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

سويسرا.. استفتاء شعبي لمنح «القــردة» حقوقاً أساسيةً كالبشر

سويسرا تبحث منح القردة حقوقاً أساسية
مقاطعة بازل ستادت السويسرية
لعدد من الأجناس الرئيسية غير البشرية
كحقوق الصحة الجسدية والعقلية

ربما، قد جاء اليوم الذي علينا أن نحترم فيه المخلوقات الأخرى التي تعيش بيننا ومعنا على سطح كوكب الأرض، وأن نغيّر من طريفة تعاملنا ونظرتنا لهم، أن هذه الحيوانات والكائنات الأخرى، أرواح مثلنا ولها حقوق علينا. ويبدو أن سويسرا، ستكون أولى الدول التي تقوم بفعل هذا الأمر، وذلك عقب ما كشفه عدد من المصادر الإعلامية في البلاد، بأن مركز دراسات بارزاً وشهيراً، كان قد طرح مؤخراً فكرة تنظيم استفتاء شعبي في إحدى المقاطعات السويسرية، حول إمكانية منح بعض «القـردة» حقوقاً أساسية.
وبحسب هذه المصادر الإعلامية، فقد أدت جهود مركز «سينتشيينز بالوتك Sentience Politics»، المركز المعروف بمعارضته للتمييز بين الأجناس التي تعيش على كوكب الأرض، إلى دعم إدارة مقاطعة «بازل-ستادت Basel-Stadt» في سويسرا، لمقترح جديد قد يمنح عدداً من الحقوق الأساسية لبعض «الأجناس الرئيسة وغير البشرية» من الكائنات الأخرى.
وتابعت هذه المصادر بحسب «روسيا اليوم»، أن إدارة المقاطعة كانت قد بدأت بالفعل بمناقشة المقترح بشكل جدي، وذلك عقب موافقة القضاء السويسري «رسمياً» على تنظيم هذا الاستفتاء الفريد من نوعه، والذي قد يكون الوحيد من نوعه في العالم، وأشارت المصادر الإعلامية في سويسرا إلى أنه من الممكن أن تصدر نتائج المناقشات خلال وقت قريب.
ومن الجدير بالذكر، أن مركز «سينتشيينز بالوتك Sentience Politics» السويسري، كان قد طرح الفكرة ذاتها أول مرة خلال العام 2016، والتي تهدف إلى منح حقوق أساسية تتعلق بالحياة وبسلامة الصحة العقلية والجسدية، لكل من قردة الـ«شامبانزي» والـ«أورانغوتانس» والـ«بابون»، التي تصنف جميعها على أنها أجناس رئيسة من غير البشر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X